نقدم لكم اليوم على المائدة طريقة عمل مربى القرع العسلي  أو «اليقطين» الذي يظن معظمنا أنه نوع من الخضروات إلا أنه في الحقيقة ثمرة من الفواكه التي تساعد جهاز المناعة؛ إذ يوجد بها العديد من الفيتامينات، وتساعد بصورة كبيرة على النمو الصحي لعظام الأطفال، فضلا عن أنها ثمرة تقينا من الإصابة بفقر الدم بفضل احتوائها على عنصر الحديد.

يمكن للأطفال أن يأكلوا القرع العسلي عندما يبلغون ستة أشهر. ويمكن للأم أن تحضر هريسة منه ليسهل على الطفل أكل أو إن شاءت تضع عليه قليلا من الزبادي أو الخردل وكذلك يمكن إضافة قطع صغيرة من الدجاج. كما يمكن أن تضع قليلا من القرفة ليتعود الطفل على التوابل.

وننصح بعدم شراء ثمرة قرع العسل التي تكون مقطعّة ومُقشّرة، وعندما تريدون تناولها يمكنكم أن تقشروها وتقطعوها بطريقتكم، وهذا الأمر مهم جدا حتى لا تفقد الثمرة قيمتها الغذائية.

ويمكنكم عمل حلوى من هذه الفاكهة التي تقل فيها السعرات الحرارية وتحتوي على فوائد لاتعد ولا تحصى، ثم تضيفون عليها قطع الجوز وتقدمونها على مائدتكم بمنظر أكثر من رائع.

المقادير (لـ 6 أشخاص)
• 1 كيلو جرام قرع عسلي
• مقدار 1 كوب سكر ناعم
• قطعة قرفة
أما لتحضير المكسّرات
• كوب واحد من الجوز
• كوب واحد من الماء
• نصف كوب من عصير الليمون
ولتحضير سطح الحلوى
• كيس كريم شانتيه
• كوب حليب

طريقة التحضير

نقوم بتقشير ثمرة القرع ونقطعها قطعا سميكة ثم نضعها في المقلاة. بعد ذلك نضيف السكر الناعم وقشرة القرفة ونتركها على النار دون أن نضيف الماء. ويمكنكم تجهيز المكسّرات أثناء سلق قرع العسل.
نضع في المقلاة سكر وعصير الليمون، ثم نقلبه على نار هادئة حتى يصبح السكر كالكراميل. ثم نضيف الجوز المقطع حبات كبيرة ونستمر في التلقيب. وبعدما يغلي نطفئ النار نصبه على ورقة مشحم بسمك الإصبع حتى يبرد. ثم نكسّره بالشوبك (النشابة) لقطع صغيرة.

وباستخدام مدق يدوي نقوم بتفتيت قرع العسل بعدما يتشرّب جيدًا. بعد ذلك نصب هريسة القرع في كؤوس زجاجية ونسطح أعلاها بالملعقة. كما يمكنكم وضع قالب الحلوى الإسطواني في طبق التقديم ووضع قليل من السمن في أسفله ثم تصب هريسة القرع عليه. ثم نفتح بالملعقة مجرى صغيرا في القرع ونضع الكريم شانتيه الذي جهزناه. ونرش مكسرات الجوز حول الكريم شانتيه وننتظر قليلا حتى يبرد.
والآن حلوى القرع العسلي بمكسرات الجوز المليئة بالفوائد الغذائية جاهزة، ونتمنى لكم الحصول على كثير من الفيتامينات.
وبالهناء والشفاء.

تركيا بالعربي