أعلن رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، البارحة السبت، أنه سيتم افتتاح برج “تشامليجا” الذي سيكون الأعلى بإسطنبول، منتصف العام الحالي.

جاء ذلك في تصريحات ليلدريم، خلال زيارة تفقدية للموقع الذي يتم إنشاء البرج فيه، بقمة “تشامليجا”، في الشطر الآسيوي من إسطنبول حسب وكالة الاناضول للانباء.

ورافق يلدريم خلال الزيارة، وزير المواصلات والملاحة البحرية والاتصالات التركي أحمد أرسلان، ووالي إسطنبول واصب شاهين.

وأضاف يلدريم أن البرج سيكون أعلى مبنى في إسطنبول بارتفاع 365.5 مترا عن الأرض، و583.5 مترا عن سطح البحر.

وأوضح رئيس الوزراء التركي، أن الهدف من إنشاء البرج هو التخلص من التلوث البصري في قمتي “كوتشوك تشامليجا”، و”بويوك تشامليجا”، من خلال إزالة جميع أبراج اللاقطات الضارة بالصحة فيهما.

وردا على سؤال حول التاريخ الذي سيتم فيه استكمال البرج، قال يلدريم: “نهدف إلى افتتاحه نهاية شهر رمضان (يوافق 24 يونيو/حزيران المقبل)، والإخوة يعملون ليل نهار للتمكن من افتتاحه قبل عيد الفطر، لن يكون سهلا، نسعى من أجل تقديمه لخدمة مواطنينا في إسطنبول خلال العيد، في حال جرت الأمور على ما يرام”.

وفي أغسطس/آب من العام الماضي، قال أحمد أرسلان إن تكلفة البرج المذكور، ستبلغ 170 مليون ليرة تركية (ما يعادل 58 مليون دولار)، وإنهم يهدفون إلى افتتاحه ليلة القدر في حزيران/ يونيو 2017.

وأضاف الوزير التركي أن البرج سيحتوي على مطعمين في الطابقين اللذين سيقعان على ارتفاع 176 و 180 مترًا، ، متوقِّعا أن يستقبل البرج 4 ملايين و500 ألف سائح سنويًا.

وأشار إلى أن السياح سيتمكنون أيضا من مشاهدة المدينة بـ360 درجة من خلال شرفة دوارة سيتم إنشاؤها في الطوابق التي ستقع على ارتفاع 150 من البرج.

ولفت إلى أن القسم الخرساني من البرج سيبلغ ارتفاعه 220 مترًا، وسيتكون من 53 طابقًا، ارتفاع كل طابق منه يتجاوز 4 أمتار ونصف.

وتابع: “نهدف استقبال 4,5 ملايين سائح سنويًا، سنُكسب إسطنبول تحفة فنية وسيكون مشروعًا ذا قيمة مضافة لبلادنا ولإسطنبول”.

تركيا بالعربي

Warning: A non-numeric value encountered in /home/arabturkey/public_html/wp-content/themes/Newspaper/includes/wp_booster/td_block.php on line 326