اليوم سنتحدث عن قصر توبكابي الذي يعتبر من اهم المراكز السياحية في تركيا.

اصبحت مدينة اسطنبول عاصمة الدولة العثمانية بعدان فتحها السلطان محمد الفاتح. و اتخذ قرار حينئذ ببناء قصر مساحته 700 ألف متر مربع في المنطقة الأثرية المعروفة بسراي بورنو. و عليه شيد القصر في الفترة ما بين 1460-1478 و بدا استخدامه اعتبارا من عهد السلطان محمد الفاتح حتى السلطان عبد المجيد اي على مدا 400 عام. و كان القصر مركزا اداريا و تعليميا و ثقافيا و فنيا للامبراطورية العثمانية. و حافظ القصر على مكانته على الرغم من انشاء قصر دولماباهشه و انتقال العائلة المالكة للعيش هناك.

بعد اعلان الجمهورية، تحول القصر الى متحف عام 1924، و يواصل حتى يومنا هذا تواجده على مساحة 400 الف متر مربع. ونرى الحدائث المتتداخلة ببعضها البعض تحيط بالقصر، و يحيطهم جميعا سور عال. يعتبر باب السلطنة الذي يقع بالقرب من آيا صوفيا، المدخل الرئيسي للقصر الذي ياخذ الزائر الى الفناء الاول.  نرى هنا مبنى كنيسة أيا إيريني التي تعود الى العهد البيزنطي و المطبعة.  وكان يقع في النقطة التي تعتبر نقطة مبيعات الهدايا التابعة لوزارة الثقاففة، يومنا هذا ، كان هناك مبنى أمين البرج. كما كان احد امبناء البرج المسؤول عن الرسائل و الشكاوي. لذا فان للقصر أهممية بالغة.

اما الفناء الثالني للقصر فكان المركز الاداري للقصر، و يدعى ميدان العدل. و قد شهد الميدان العديد من الأحداث على مر العصور، حيث كان يعقد هناك مجلس الوزراء في مبنيان ديوان الحكومة و مخزنها. و يوجد خلف المبنى برج العدل الذي يمثل عدل السلطان. اذ كان السلطان يأتي الى برج العدالة و يستمع الى ما دور في اجتماع مجلس الوزراء اللذي لم يشارك به. و كان مسعدونه ينقلون تعليقاته و اراءه المختلفة الى الصدر الأعظم. على اليمين نرى مدخل الحرملك و ثكنة بلطجية زولوفلو. اما في الاسطبل ، فكانت تقبع اجمل الخيول. اما في الواجهة فكانت المطابخ و مباني الخدمة الاضافية. و تستخدم المطابخ حاليا كمتاحف تعرض بها كنوز العثمانيين و على رأسها ماسة ذات الملعقة. اما باب السعادة الذي كان مكانا لتولي العرش، فكان يمتد شمال الميدان.

في الميدان الثالث، كانت المدرسة التي تأهل من خلالها الطلبة ليصبحوا ادرايين. اذ كان يتلقى الطلبة االتعليم هنا في مدارس داخلية، و من ثم يعينون كاداريين الى كافة ارجاء الامبراطورية. اهم مبنى في هذا الميدان هي غرفة العرض الذي كان يستقبل بها السلطان ضيوفه من رجال الدولة و السفراء الأجانب. و كان مسجد هونكار و مكتبة احمد الثالث دليل على الاهمية التي يوليها العثمانيين لهذه المدرسة. بعدها ننتقل الى الميدان الرابع الذي يحتوي على الحدائق المعلقة و قصور السلطان و ابرزها غرفة الختان و قصري بغداد و روان. و اهم مبنى في الميدان كان و ما زال القسم الذي تعرض به ممتلكات نبينا محمد صلى الله عليه وسلم و الصحابة التي احضرها معه السلطان ياوز سليم. و بين المعروضات عصا النبي موسى عليه السلام وبعض السيوف و نسخ من القرآن الكريم . و اهم المعروضات كانت سترة نبينا الأكرم التي كان قد اهداها الى فيصل كاراني.

ان اهم جزء من اجزاء القصر هو الحرملك، مقر اقامة السلطان و الذي يلقى اهتماما بالغا من زوار القصر. اذ يزور القصر سنويا العديد للاطلاع على المكان الذي عاشت فيه السلطانة حرام و كوسام. و كان القصر مدرسا للجاريات ايضا. حيث كن يدرسن و من ثم يجري تزويجهن للمتخرجين من مدرسة اندرون. و بهذا كانت عادات القصر تنتقل الى الأجيال عبر العائلات الصغيرة و تنتشر اريستوقراطية الدولة في كل مكان.

ان التنزه في هذا القصر الذي كان مكانا لألعاب العرش و العديد من الثورات، و الانتصارات و الهزائم، يأخذ الزائر في رحلة عبر التاريخ.

و قد كان القصر موضوعا لاحدى افلام هوليوود ، حيث اسهم الفيلم الذي انتج عام 1964 في تعريف القصر بالعالم. اما في يومنا هذا، فاصبح القصر موضوعا للعديد من المسلسلات و الأفلام التي اسهمت في جذب عدد كبير من الزوار ليشهدوا على التاريخ.

TRT