توجد في أحضان الأناضول العديد من المراكز السكنية القديمة. و لا شك ان اقدمها عالميا هي طروادة. هذه المدينة الاثرية تقع بالقرب من جناق قلعة على جانب منطقة الأناضول. و تتالق المدينة الاثرية كتاج على تلة، تحي من هناك البحر.

فاصل

استضافت طروادة العديد من الاساطير مدى التاريخ. اذ تتحدث الاساطير اليونانية والالياذة لهوميروس التي تعتبر من اهم المراجع للحضارات الغربية ، عن حرب طروادة. اذ يقوم الكاتب هوميروس الذي يعتبر من اهم خبراء العلاقات العامة في التاريخ بالحديث عن الدول اليونانية و حروبهم. و فقا للاسطورة تجري 3 آلهات اول مسابقة جمال في التاريخ عند جبال (kaz) ، و كان الامير باريس ابن ملك طروادة هومن سيختار بينهن. و تقوم الآلاهات الثلاثة بتقديم الوعود، الا ان باريس اختار افروديت و التي كانت قد وعدته بحب هيلين. و عليه يقوم باريس باختطاف هيلين من زوجها ملك اثينا مينيلاوس و يحضرها الى طروادة. فيما يقوم الملك مينيلاوس باستدعاء اخيه اغامينون ملك ميكان لمساعدته في استعادة زوجته. و يتجهون مع جيوش كبيرة الى طروادة و يحاصرونها لمدة طويلة من الزمن. الا ان كلا الطرفين لا ينتصران. و هنا تقول الاسطورة ان الاكاديين يقومون ببناء حصان خشبي يختبئ داخله عدد من الجنود. و عندما ادخل الطواديون الحصان الخشبي على انهم من غنائم الحرب، خرج الجنود في ساعات متأخرة من الليل من الحصان وفتحوا ابواب طروادة للذين في الخارج . و عليه دخل الاكاديون و سرقوا و حرقوا المدينة. و قد تطور مصطلح طروادة و اصبح يستخدم عندما تحدث مواقف ضارة كانت مخبئة. كما ان طروادة يستخدم في يومنا هذا في البرمجيات التي تحتوي على فيروسات.

فاصل

بقيت طروادة اسطورة يونانية لمدة طويلة من الزمن، حتى عام 1870 عندما قام تاجر الماني يدعى هنريتش شليمان بابحاث اثرية في تلة بالقرب من جناق قلعة استمرت ما بين 1871 – 1874، اثبت بعدها صحة الحرب في مدينة طروادة الاثرية. و في يومنا يستمتع الزوار بالأثار التي جرى العثور عليها في المنطقة ، و التي يتواجد بعضها في تركيا و البعض الاخر في  ألمانيا و روسيا.

فاصل

ان الحفريات التي اجريت في طروادة كشفت عن اثار تعود الى الفترة ما بين 3000 ما قبل الميلاد و عام ما بعد الميلاد منتشرة في 19 طبقة. اعتبارا من العصر (البرونزي) القديم مرورا بالعصر الروماني …

فاصل

يعرف عن طروادة داخل تركيا و عالميا في كافة الكتب الادبية و الفنية و في تركيا ايضا. و يمكننا مشاهدة العديد من الافلام و المسلسلات و البرامج الوثائقية التي تتحدث عن طروادة

فاصل

ان الصراع الثقافي ما بين الشرق و الغرب مستمر على مدا التاريخ. فقد تبرع الاسكندر الاعظم بدرعه لمعبد اثينا الشهير اثناء زيارته للمدينة الاثرية. و كان السلطان محمد الفاتح قد زار المنطقة قبل فتحها و اقسم بان ينتقم لها. و يعتقد ان جذور الأتراك تعود الى اولائك المثقفين الانسانيين الذين فروا من المنطقة و من ثم عادوا اليها. كما يقال ان مصطفى كمال اتاتورك اخذ بثار الطرواديين في حرب دوملوبينار.

فاصل

ان مدينة طروادة الاثرية في انتظار زوارها من كافة ارجاء العالم… فجولة في هذه المدينة حتى تخلف وراءها لحظات لا تنسى.

TRT