ننشر لكم موضوع مثير عن الحيوانات الاكثر خطورة في تركيا و اين توجد حيث اغلب استفسارات المستثمرين العرب عن الحيوانات الاكثر الخطورة المتواجدة في تركيا. وهنا نقدم لكم أهم تلك الحيوانات المختلفة التي تتواجد في تركيا وفرص بقاءك وكيفية النجاة إذا واجهت إحداها.

الثعابين:    

     d19990ea8d6a5a87aa04e5f47ae12dc6

 يوجد نحو 45 نوعا مختلفا من الثعابين والأفاعي في تركيا، منها فقط 10 أنواع سامة. والثعبان السام الأكثر شيوعا بها هو الأفعى السوداء. ورغم ذلك، إذا كنت ممن يريد العيش والعمل بحياة المزارعين في تركيا فالأمور آمنة تماما، ونادرا ما تشاهد هذه الثعابين في الأماكن السياحية. وحسب الاحصاءات المتوفرة فإن 550 شخصا ترددوا على العيادات والمستشفيات جراء حالات لدغات الثعابين ما بين 1995 – 2004 ولم تسجل بينهم حالة وفاة واحدة.

وأغلب اللدغات تركزت في مناطق مثل مرمرة والأناضول الوسطى ومنطقة البحر الأسود. وإذا تعرضت لإحدى هذه اللدغات عليك أن تطلب الماعدة الطبية فورا وتصف للطبيب شكل الثعبان بكل دقة ليتمكن من مساعدتك بشكل صحيح.

العناكب:

f1b030690e5d84ab8c46e25d2e2a407c

الأرملة السوداء هي أحد أنواع العناكب المتواجدة بتركيا وهي من النوع السام، بما فيها أيضا العنكبوت البني الوحيد، وعنطبوت الكيس الأصفر والعنكبوت الصياد. إن فرصة مشاهدة رؤية أحد العناكب الغريبة والمذكورة في منزلك هي نادرة للغاية.

وتوجد معظمها على طول الساحل الجنوبي الشرقي لتركيا وعلى الحدود الشرقية للبلاد، والعناكب مخلوقات خجولة جدا وتتجنب خطر مواجهة البشر. علاوة على ذلك، وحين تعرضت للدغة أحد تلك العناكب – وهو أمر نادر – فلن تجد أكثر من بعض الألم والتورم. من المستحيل أن تجد تسجيل لحالات وفيات نتيجة لدغة العنكبوت في تركيا، ومن الأمور الشائعة في علاج اللدغة هو الضغط عليها ووضع ماء بارد أو ثلج مع تناول مسكنات.

وإذا ظل مكان اللدغ متورم أو أصبحت حالته أسوأ خلال 24 ساعة، عليك بمراجعة الطبيب فورا. وعليك أيضا معرفة شكل العنكبوت لتتمكن من وصفه للطبيب.

العقارب:

288

هذه المخلوقات المرعبة المسماة بالعقارب تنتشر إلى حد معقول في تركيا ويوجدمنها 15 نوعا بالبلاد. والأكثر شيوعا منها عقارب من عائلة بوثيداي.

العقارب أيضا مثل العناكب خجولة جدا، ومن غير المرجح أن تواجه البشر خاصة في الأماكن السياحية بتركيا. وفي دراسة أجريت عام 2005 يوجد حوالي 24 ألف و241 حالة تعرضت للدغات العقارب في جميع أنحاء تركيا، 80% منها بمنطقة جنوب شرق الأناضول وهي بعيدة تماما عن المناطق السياحية، بينما سجلت حالة وفاة واحدة. يمكن للدغات العقارب أن تكون مؤلمة، ولكن نادرا ما تكون قاتلة إلا إذا كنت ضعيف أو صغير جدا.

إذا تعرضت للدغة عقرب عليك استخدام الماء المثلج مع الضغط لتهدئة التورم ومن ثم مراجعة الطبيب فورا، وعليك معرفة شكل العقرب لوصفه للطبيب.

الحريش (أم أربع وأربعين) :

293

تلك الحريش الزاحفة والتي تعرف باسم أم أربع وأربعين أيضا تعيش في تركيا تحت الصخور أو في الرمال، ويمكن أن تنمو لتصل إلى 30 سم في الطول. الحريش تسجل كل عام نحو 5000 حالة من اللدغات بين الناس في تركيا ومعظمهم ممن يعملون ويعيشون في الأماكن الريفية.

ورغم ذلك، سجلت حالة وفاة وحيدة فقط نتيجة للدغات. معظم اللدغات غير مؤذية تماما. وتسبب طفح جلدي وبعض التورم. إذا تعرضت للدغة أحدها، اغسل مكان اللدغة جيدا مع والضغط عليه بالماء المثلج.

عليك بتناول المسكنات إذا رأيت أنك بدأت تصاب بالأذى، وإذا أصبح مكان اللدغة يدعوك للحكة عليك بوضع كريم الهيدروكورتيزون. راجع طبيبك فورا إذا وجدت تطور في مكان الإصابة.

البعوض:

309

 البعوض الذي يسبب الملاريا غير موجود بالمناطق السياحية في تركيا ، ولكن في حالة السفر لمناطق مثل الأناضول على حدود تركيا الشرقية في الريف أو الجنوب الشرقي سوف تحتاج لتناول أدوية الملاريا ما بين أشهر مايو وأكتوبر.

الملاريا مرض يمكن أن يقتل إذا ترك بدون علاج. تظهر الأعراض خلال 3 أسابيع بعد التعرض للدغة البعوض، وتشمل الرعشة والحمى والعرق. راجع الطبيب فورا إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالملاريا. ولكن لا يوجد خطر في الإصابة بالملاريا إذا كنت في مناطق مثل بحر إيجة والبحر المتوسط.

البعوض الذي ينقل الملاريا هو ذاته الذي ينقل فيروس زيكا. ولكن نظرا للجغرافيا، فإن فيروس زيكا لم يصل إلى تركيا (اعتبارا لفترة مايو 2016) ومن غير المتوقع أن يصل إليها.

قناديل البحر:

295

ساهمت بعض العوامل مثل الصيد الجائر والاحتباس الحراري في انتشار القناديل في البحر المتوسط. ومن أشهر أنواع قناديل البحر في تركيا تجد قنديل البحر القمر وهو ليس خطيرا وأقل خطورة من قنديل بحر من نوع قذى العين. في الآونة الأخيرة رصدت قناديل بحر من نوع روبيلما في المياه التركية، وهو نوع هاجر من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط. لسعة القناديل قد تكون مؤلمة لكنها غير خطرة إلا على كبار السن والصغار فقط.

تركيا بالعربي