أعلن المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية، الحاكم في تركيا، أن لجنة الإدارة المركزية بالحزب قررت ترشيح وزير المواصلات والنقل البحري والاتصالات، بن علي يلدريم، مرشحاً وحيداً لرئاسة الحزب، في الانتخابات التي ستجري في المؤتمر العام الاستثنائي الثاني للحزب، يوم الأحد القادم.

وبناء على ذلك يتأكد انتخاب يلدريم رئيساً للحزب خلفاً لداود أوغلو، وبالتالي تكليفه بتشكيل الحكومة، من قبل رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان

وبن علي يلدريم هو سياسي مخضرم من أبرز الشخصيات السياسية في تركيا.

ولد بن علي يلدريم عام 1955 بولاية أرزينجان، شرقي تركيا. وتخرج في جامعة اسطنبول التقنية، كلية العلوم البحرية وإنشاء السفن. تولى منصب المدير العام لإدارة النقل البحري في اسطنبول منذ عام 1994 وحتى عام 2000، ونال جائزة نادي “سكال” الدولي لإسهاماته في قطاعي النقل البحري الجماعي، والسياحة.

حياته السياسية
انتُخب يلدريم نائباً في البرلمان التركي عن حزب العدالة و التنمية في أربع دورات تشريعية.وتولى منصب وزير المواصلات في عدة حكومات منذ عام منذ عام 2007 وحتى 2011، بعد ذلك تولى منصب وزير المواصلات والنقل البحري والاتصالات، بعد تغيير اسم الوزارة منذ 2011 الى 2013، ثم تولى المنصب ثانية في نوفمبر/ تشرين ثاني عام 2015 وحتى الآن. كما عمل مستشاراً لرئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان.

نفذت في عهده العديد من المشاريع القومية الكبرى في قطاع النقل والمواصلات مثل خط مترو مرمراي، والجسر الثالث باسطنبول، ونفق أوراسيا.

صباح التركية