تقف تركيا اليوم على بعد خطوات من تحقيق رفع تأشيرة الدخول الى الاتحاد الأوروبي، بعد أن أوصت المفوضية الأوروبية برفع التأشيرة عن المواطنين الأتراك في تاريخ أقصاه نهاية شهر يونيو حزيران المقبل، في حال تمكنت تركيا من الإيفاء بالشروط الخمسة المتبقية للاتفاق.

وبحسب تقرير المفوضية، فإن الشروط الخمسة التي يتوقف عليها قرار رفع التأشيرة تنص على ما يلي:

– اتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحة الفساد، والمتفق عليها في خارطة الطريق، وضمان تحقيق متابعة فعالة للتوصيات الصادرة عن مجموعة الدول المكافحة للفساد المنبثقة عن المجلس الأوروبي.

– موائمة تشريعات حماية البيانات الشخصية مع معايير الاتحاد الأوروبي، لضمان استقلالية السلطات المختصة بحماية البيانات الشخصية وضمان عملها ضمن إطار القانون.

– التوصل الى اتفاقية تعاون فعلي مع نظام اليوروبول.

– ضمان تعاون قضائي فعال في المجالات الجنائية مع جميع دول الاتحاد الأوروبي.

– مراجعة القوانين المتعلقة بالإرهاب وتطبيقاتها، بالتوافق مع المعايير الأوروبية. وذلك من خلال ورقة تحدد مفهوم الإرهاب لتحديد نطاقه ومعاييره بشكل أدق.

كما أشار التقرير الى تعذر تحقيق تركيا لشرطين آخرين، نتيجة ضيق الفسحة الزمنية. وأحدهما إصدار جوازات السفر الحاملة لبصمات الأصابع والصورة الشخصية إلكترونيا. وفي هذا الإطار توصي المفوضية بإصدار جوازات سفر مؤقتة في شهر يونيو حزيران/المقبل للراغبين في الاستفادة من تحرير التأشيرة، على أن تستكمل إصدار جوازات السفر حتى أوكتوبر من العام الجاري.

صباح التركية