epa05243247 Syrian refugees arrive at Hanover airport in Hanover, Germany, 04 April 2016. They are reportedly the first Syrian refugees who were able to legally immigrate to the European Union via Turkey. A group of 16 people arrived on a scheduled plane from Turkey. EPA/HOLGER HOLLEMANN

أرسلت تركيا أول دفعة من اللاجئين السوريين المسجلين لديها إلى ألمانيا في إطار اتفاق تبادل وإعادة قبول المهاجرين بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

وأفادت مصادر أمنية أن مجموعة من السوريين مؤلفة من قرابة 40 شخصاً بينهم رضع، وأطفال ونساء، وصلوا صباح اليوم الاثنين إلى مطار أتاتورك الدولي في مدينة إسطنبول من مدن مختلفة، حيث أتموا إجراءات جوازات السفر في المطار وغادروا إلى مدينة هانوفر الألمانية.

وكانت أول دفعة من المهاجرين قد وصلت إلى أحد موانئ مدينة إزمير التركية، صباح اليوم الاثنين ، حيث أعيدوا من اليونان إلى تركيا، ضمن اتفاقية إعادة قبول المهاجرين بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

وضمت الدفعة 131 مهاجراً أغلبهم من الباكستانيين، ممن كانوا يقيمون في مخيم “موريا” بجزيرة ليسبوس اليونانية.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا والاتحاد الأوروبي توصلا في 18 آذار/ مارس 2016 في العاصمة البلجيكية بروكسل إلى اتفاق يهدف لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر، حيث تقوم تركيا بموجب الاتفاق بإستقبال المهاجرين الواصلين إلى جزر يونانية ممن تأكد انطلاقهم من تركيا.

وستتُخذ الإجراءات اللازمة من أجل إعادة المهاجرين غير السوريين إلى بلدانهم، بينما سيجري إيواء السوريين المعادين في مخيمات ضمن تركيا، وإرسال لاجئ سوري مسجل لديها إلى بلدان الاتحاد الأوروبي مقابل كل سوري معاد إليها، ومن المتوقع أن يصل عدد السوريين في عملية التبادل في المرحلة الأولى 72 ألف شخص، في حين أن الاتحاد الأوروبي سيتكفل بمصاريف عملية التبادل وإعادة القبول.

صباح التركية