مراحل التقديم على ملف التوطين منذ بداية التسجيل وحتى الطيران الى دولة التوطين…. مهم مهم مهم جدا لكل القراء…. ارجو القراءة حتى لمن ينتظرون السفر…

في البداية تقوم بالتسجيل بالمفوضية عن طريق مقرها الكائن في انقرة وعنوانها كالتالي :
EMEK . MAHELLESI . 8 GADDE . 29. SOKAK NO = 37
BAHGELIEVLR / ANKARA. ASAMI

عندها سيقومون بمقابلة تعريفية مدتها حوالي 10 دقائق يستفسرون منك عن عمرك وعدد افراد عائلتك وسكنك (( يعني خلي نكول اسئلة اعتيادية جدا )) ولا يتطرقون للقصة التي بسببها ستطلب التوطين… بعدها سيطلبون منك الانتظار في القاعة لاعطائك ورقة الحماية وفيها موعد للمقابلة الاولى…

ملاحظة – 1: قد يجرون معك مقابلة فورية فكن مستعدا وانت وحظك….

ملاحظة – 2 : الموعد الذي يعطوه لك ليس بالضرورة ان يكون موعد حقيقي فقد يتصلون بك قبل الموعد ويقربون لك موعد المقابلة

وبعد اعطائك موعد مقابلة ستنتظر ان يتصلوا بك لاجراء موعد هذه المقابلة.

عندما يتم الاتصال بك لموعد مقابلة [اذا كانت في انقرة] فستذهب لمقر الأمم المتحدة (اليو أن)  الكائن في: ANKARA : Sancak Mahallesi – 12. Cadde – 212. Sokak – No3
وسوف يقوم موظف من UN بمقابلتك وسؤالك عدة اسئلة، وسيكون جوهر المقابلة حول قصة التهديد الذي تتعرض له ولماذا اتيت لتركيا…. قد يستغرق وقت المقابلة من ساعة الى 3 ساعات اذا تطلب الامر….

بعد المقابلة سيطلب منك الانتظار في القاعة لحين صدور القرار وإعطائك النتيجة.

ستنتظر في القاعة ما يقارب الساعة او اكثر، وبعدها سيتم تبليغك من قبل موظف باليو أن بانك قد حصلت على نتيجة، وهي: إما القبول او سيقول لك عندك اعادة مقابلة ثانية. وسيغيرون ورقتك التي سجلت بها ويعطوك ورقة ثانية فيها رقم الملف…. وسيقول لك تابع ملفك عبر الانترنيت من خلال الموقع الرسمي للمفوضية في تركيا: http://results.unh.cr.org.tr/index.php

اذا كنت قد حصلت على القبول (( او كما نسميها الفسفورة )) فستنتظر الاستيطان، وهو اغلب الاحيان يكون بعد الحصول على الفسفورة من شهر الى سنة كحد اقصى … كلا حسب حالة ملفه. وعليك أن تتابع ملفك عبر الموقع والذي يتم تحديثه بشكل متواصل. وفي تحديث سياتي ستجد ان خانة من خانات الملف مكتوب بها تم تقديم الملف لدولة الاستيطان ومقابيلها سيكون اسم الدولة مثلا اميركا…. وهذا يعني ان الدولة الفلانية قد قرات ملفك ووافقت عليه مبدئيا. والموافقة على الملف لاتعني قبول الملف (( هناك فرق كبير بين الحالتين )).

بعد حصولك على الاستيطان ستنتظر مكالمة (( اذا ملفك على امريكا ) من ICMC ، وهي دائرة مقرها اسطنبول وهية تابعة لدائرة الهجرة الامريكية، ووظيفتها صياغة الملف ورفعه للوفد الامريكي (( المحلف ))، وعنوانها هو :

Kore Sahitleri Cad
Mithat Ulu Ünlü Sokak No:19
Esentepe Mah. 34394 Zincirlikuyu
Istanbul

سييقوم موظف ICMC بمقابلتك واجراء حديث معك يتضمن اسئلة عن حياتك وافراد اسرتك وقصتك. * ملاحظة: (( اذا كان عندك اضافة لم تقلها في الـ(يو أن) فلا ضرر ان تقولها بالاي سي ام سي )) لكن بعد هذه المقابلة لاااااااا يجوز اضافة أية معلومة. ستجد ان موظفي الاي سي ام سي اناس محترمين جدا ولطفاء بشكل كبير ومتعاطفين معك…

بعد مقابلتك الثانية هذه ستنتظر مقابلة هي تعتبر مصيرية مع الوفد الامريكي او كما نسميه المحلف. المدة غير معلومة بين مقابلة الثانية والمحلف.

سيتصلون بك اليوئن ويخبروك ان عندك مقابلة وفد في اسطنبول في نفس البناية…..

بعدها ستذهب الى اسطنبول في الوقت المحدد لاجراء مقابلة هي الاخيرة والمصيرية وهي الفاصل الذي يحدد موقف ملفك من دولة الاستيطان…..وان شاء الله القبول للجميع…
مقابلة المحلف هية مقابلة مصيرية ومهمة جدا…..الاسئلة التي ستكون من قبل المحلف هية اسئلة عادية ولا داعي للخوف او القلق…..الاسئلة هي ::: هي نفس الاسئلة بالمقابلتين السابقتين ولا داعي للقلق …..

ارشادات :

– نم مبكرا ليله المقابلة لتكون مرتاحا اثناء المقابلة وتركيزك عالي .
– البس بأعتدال واجعل الابتسامه على وجهك وسلم على المحلف .
– قد يتطلب استجواب باقي الاسره اذا كان لهم دور بالقصه مثلا ( خطف او دفع فديه ) او لشك المحلف في الروايه ( تعتمد على المحلف ) فجيب على جميع افراد الاسره من دراسه القصه جيدا .
– المحلف عنده قناعه اوليه مسبقه عند دراسته للقضيه واثناء المقابله يركز على نقاط الضعف فيها ليكون قناعه تامه.
– كن هادئا ولا ترتبك حتى وان حاول المحلف استفزازك بأي شئ .
– لا تغير بأقوالك التي ذكرتها بالمقابلات السابقه حتى وان حاول المحلف التشكيك بها حتى وان قال لك بانك في المقابله السابقه ذكرت كذا وانت لم تقل لان الذي يقابلك هو مدرب لكشف عدم الثبات في قصتك , واحيانا سوف يعيد السؤال للمقارنه مع اجوبتك وللتأكد من انك تقول الحقيقة .
– قد يحاول المحلف ذكر تاريخ خطأ اثناء الكلام او يغير بكلمه لا تنطبق مع ما قلته على سبيل المثال ( تاريخ التهديد او نوع السياره التي خطفتك او لونها او الاصابه بمكان اخر من الجسم او مكان ورقه التهديد وغيرها فيجب ان يكون تركزيك عالي مع المحلف ).
– احيانا سوف يعيد عليك السؤال بصيغ مختلفه للمقارنه مع اجوبتك فكن على يقظه تامه .
– لا تضيف معلومات خاطئه او تبالغ في اجاباتك الا اذا طلب منك لان كل ما يتقوله سيولد اسئله اخرى لدى المحلف .
– ركز فقط على نفسك وعلى افراد اسرتك الذين يعتبرون كمهاجرين معك .
– سهوله او صعوبه قصر او طول المقابله لا تعني شئ بالقبول او الرفض لا سامح الله فمن خلال التجارب مع الاخرين يوجد من كانت مقابلته سهله جدا والنتيجه رفض ويوجد من كانت مقابلته صعبه جدا وكانت النتيجه القبول والعكس صحيح بكلا الحالتين .
– التكلم مع المترجم باللغه التي يفهمها وليس بلغتنا العراقيه لانه قد يوصل الكلام الذي فهمه فقط ويترك ما لا يفهمه او ينقل الصوره حسب تصوره .
– اذا كانت لغتك الانكليزيه جيده وباستطاعتك التحدث مع المحلف وتوصيل المعلومه اليه يمكنك الاستغناء عن المترجم واذا لغتك لا بأس بها لا تطلب من المترجم ترك المقابله قد تحتاج اليه او دعه يترجم لك كي تستفاد من تحضير الجواب اثناء ترجمه المترجم لك ويمكن ان تصحح اذا اخطأ المترجم بالنقل .
– اذا رأيت ان المترجم غير كفوء او غير متعاون اطلب فورا بتغييره وبدون تردد .
– اطلب من المحلف ان يعيد السؤال اذا لم تفهم السؤال ولا تتردد.
– اذا وجه المحلف لك سؤال ولم تجيبه بوضوح او غموض سوف يعيد عليك السؤال الى ان يستوضح منك ويقتنع .
– يجب ان لا تصدر منك ملاحظات الا اذا طلب منك ذلك مباشره .
– لا تذكر بانك هربت من العراق بسبب عدم وجود فرص عمل سوء الخدمات الصحيه او التعليميه .
– لا تسأل المحلف اذا بالامكان الرجوع الى العراق لتصفيه امورك !؟!؟
– اجب عن كل سؤال مهما كان ( محرج , استفزازي , مضحك ).

“صافح المحلف واشكره على جهده”

ملاحظه :
8- اهم النقاط التي يركز عليها المحلف بالمقابلة ( جوهر المقابلة ) :..
إن اهم النقاط التي يركز عليها المحلف بالمقابلة او الاكيده هي :
سبب خروجك من العراق ؟
لماذا لا تستطيع الرجوع الى العراق ؟
ماذا تتوقع يحدث لك ان رجعت ؟ ومن من ؟
من يعرفك ان رجعت ؟
لماذا لا تذهب الى منطقة او محافظه آمنه اخرى ؟
الخدمة العسكريه ؟
قصة التهديد ؟
فكن مهيأ لهذه الاسئلة جيدا

بعد المقابلة ستنتظر مكالمة ليخبروك ان عندك فحص طبي….متى يخبروك انه عندك فحص طبي فاعلم ان النتيجة هي القبول….

الفحص الطبي سيكون في اسطنبول ومدته 4 ايام مع الدورة التثقيفية….

بعد الدورة النثقيفية ستنتظر موعد طيران على موقع الاي او ام (( او موقع التي يو ))…http://www.turkey.iom.int/traveldates/USRP.aspx

وبعد نزول موعد طيران يجب عليك تصفية امورك قبل الطيران من غرامات ان وجدت او بيع اشياء او شراء اشياء لغرض السفر.

الرابطة العراقية