أصدر مركز URAP البحثي التابع لمعهد المعلوماتية بجامعة الشرق الأوسط التقنية في تركيا، تقريره عن أفضل 15 جامعة في تركيا، للعام الجاري.

وقام المركز بتقييم جامعات تركيا التي يبلغ عددها 136 جامعة، وفقا لعدة معايير أكاديمية، منها عدد المقالات التي تصدر عن أعضاء هيئات التدريس بكل جامعة، وعدد المقالات التي ينشرها كل عضو، وعدد الوثائق العملية الصادرة عن الجامعة، وعدد طلبة الدكتوراة، ونسبة طلبة الدكتوراة لبقية الطلبة في الجامعة، وعدد الطلبة مقارنة بعدد أعضاء هيئة التدريس.

ووفقا للتقرير، فقد جاءت جامعة الشرق الأوسط التقنية على رأس قائمة أفضل الجامعات التركية، تلتها في المركز الثاني جامعة حاجي تبه، وفي المركز الثالث جامعة إسطنبول، وفي المركز الرابع جامعة إحسان دوغرامجي بيلكنت، وفي المركز الخامس جامعة أنقرة.

وفي المراكز التالية حلت جامعات إسطنبول التقنية، وغبزه التقنية، وجامعة إيجة، وجامعة غازي، وجامعة صابنجي، وجامعة كوتش، وجامعة البوسفور، وجامعة أتاتورك، وجامعة يلديز التقنية، وجامعة إرجياز.

وقال رئيس المركز أورال أق بولوت، في تصريحات للأناضول، إن التقييم تم على أساس الأداء الأكاديمي للجامعات، وانه يهدف للتعرف على أوجه القصور التي تعاني منها الجامعات في بعض المجالات، وتعريف الجامعات بها، لتعمل على تطوير نفسها وتحسين ترتيبها على المستوى العالمي.

وأشار أق بولوت إلى أن الجامعات التركية بدأت في احتلال مكان في الترتيب العالمي لأفضل الجامعات، حيث ضمت قائمة أفضل 500 جامعة على مستوى العالم في العام الماضي، 5 جامعات تركية، وقائمة أفضل ألف جامعة على المستوى العالمي 19 جامعة تركية، وقائمة أفضل ألفي جامعة على مستوى العالم 76 جامعة تركية.

ولفت أق بولوت إلى أن وجود حوالي 20 ألف جامعة في دول العالم، يعني أن الجامعات التركية، تجاوزت العديد من الجامعات الأمريكية والأوروبية، في الترتيب العالمي.

يني شفق

Warning: A non-numeric value encountered in /home/arabturkey/public_html/wp-content/themes/Newspaper/includes/wp_booster/td_block.php on line 326