طريقة تحضير البقلاوة الوردية وعصير الكرز بالقرفة- حلوى تقدم في الاعياد و المناسبات عند الاتراك

إذا كنتم تفكرون في تحضير طبق لذيذ من الحلوى غير التقليدية خلال عيد الفطر المبارك نقدم لكم اليوم طبقا من الحلوى الخاصة بمنطقة “توكات” غرب تركيا.

نقدم لكم طبق البقلاوة الوردية بطعمها اللذيذ وشكلها الجميل، وطريقة إعدادها السهلة والبسيطة. وبجانبها أيضًا كأس من عصير الكرز بالقرفة للتخفيف من حرارة الجو خلال أيام العيد المبارك.

البقلاوة الوردية
– مكونات العجين:
3 بيضات
كوب كبير لبن
كوب كبير زيت
ملعقة كبيرة خل
ملعقة صغيرة من مسحوق الخميرة (البكينج بودر)
مقدار من الملح
قدر كافٍ من الدقيق
قليل من النشاء

– مكونات الحشو
1.5 كوب جوز مجروش

– مكونات الزينة
250 جرام زبدة أو مرجرين
½ كوب صغير من الزيت

– الشربات
4.5 كوب كبير سكر
4 كوب ماء
3-4 قطرات ليمون

طريقة التحضير
نكسر البيض في وعاء خفق كبير. ثم نضيف له الزيت واللبن مع الخفق جيدًا، ثم يضاف للخليط ملعقة كبيرة من الخل، ومقدار من الملح. ونستمر في الخفق جيدًا مع إضافة مسحوق الخميرة (البكينج بودر) والدقيق، حتى يحصل على قوام متجانس. ثم نحصل منه على أشكال في حجم الكرات أكبر قليل من الجوز، ونضع غطاء الوعاء ونتركه لمدة 15-20 دقيقة.

بعد ذلك نأخد كرات العجين ونقوم بفرده على النشاء حتى تكون ورقة عجين في قطر طبق متوسط ونضع الجوز المجروش داخل ورق العجين ثم نغلق العجين من جميع الأطراف، لكي يأخذ شكل ورقة البرسيم. وأخيرًا نضعه الواحدة على الأخرى في صينية الفرن، مع التأكد من عدم إفساد شكلها الخارجي المزخرف. ونضعها في الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية بعد أن يتم دهنها بخليط الزيت والزبدة.

وحتى تنضج البقلاوة وتحصل على اللون الأحمر الجميل، نبدأ بتجهيز الشربات حتى يحصل على قوامه المعروف، ثم نضيف له قطرات من الليمون. ونخرج البقلاوة من الفرن ونتركها حتى تبرد قليلًا، ثم نضيف لها الشربات الدافئ ونضعها في أطباق التقديم…

عصير الكرز بالقرفة
1 كيلو كرز حامض
8-9 حبات برقوق
½ كيلو كرز حلو
2 لتر ماء
2 كوب كبير سكر ناعم
1 عود قرفة
2-3 زهرة قرنفل

طريقة الإعداد
نبدأ بإعداد العصير بغسل الكرز الحامض، والكرز الحلو، والبرقوق جيدًا، وننظفها من سيقانها. ونقوم بغلي الماء في وعاء كبير على النار. ونضيف له السكر والفاكهة مع التقليب جيدًا.

وعندما يبدأ عصير الكرز الغلي، نضيف له القرفة، والقرنفل. بعد ذلك نخرج القرنفل والقرفة عندما تبدأ حبات الكرز الحامض التفتح داخل الماء المغلي. نقوم بتصفية العصير من أي شوائب، ثم نتركه فترة حتى يبرد، ونقدمه لضيوفنا بالهناء والشفاء…

تركيا بالعربي