تلعب التوابل دورا كبيرا في إضافة النكهة والمتعة للغذاء والمشروبات. بعض التوابل تتميز حتى بالفوائد الصحية حيث أنها مصادر جيدة لمضادات الأكسدة. تأتي التوابل من مجموعة متنوعة من النباتات الاستوائية وقطع الأشجار، مثل البذور، الفواكه، الجذور، البراعم، السيقان واللحاء. تتوفر التوابل عادة بأشكال جافة . تضيف التوابل كمية لا تذكر من السعرات الحرارية للغذاء ولكن الكثير من النكهة أيضا .
و لنتعرف سويا مع تركيا بالعربي على بعض التوابل التركية و ماذا يطلق عليها بالتركية:

 المردقوش الشائع أو الأوريغانو Oregano , بالتركية : Kekik

اوريغانو-300x200

الأوريغانو هو نوع من أنواع الزّعتر البرّي التي يكثر أنواعه ، له مسميات عدة كنعناع الجبل ، وبهجة الجبل ، والبردقوش ، والزعتر الفارسي ، يختلف عن الزّعتر العادي بصغر أوراقه وزيادة الحدّة في طعمه ورائحته ، يدخل في أنواع الصلصات البيضاء والحمراء كما يستخدم كتابل لتنكيه اللّحوم والدّجاج ، كما له طعم مميز في أطباق المعكرونة والبيتزا ، ويدخل في إبراز نكهات السّلطات ، ويستخدم في أنواع معينة من العجائن والفطائر ، ويمكن إستخدامه كمنكّه للشاي أو يشرب وحده بعد نقع كمية صغيرة منه بالماء ، و له العديد من الفوائد الصحية والطبية والعلاجية .

يستخدم الزّعتر في كثير من الأطباق الإيطالية وخاصة المعكرونة والبيتزا فإضافة ملعقة منه تزيد نكهة الطّبق وتميزه بطعم شهي ورائع ، كما يستخدم في كثير من أنواع الفطائر والخبز والمعجنات ، فيمكن أن يعجن مع الدّقيق وتبقى أوراقه كما هي أو يدخل في فطائر الزّعتر والجبن ، ويستخدم مجففاً ومطحوناً ويرش على وجه قطع العجين لعمل مناقيش الزّعتر ، ويضاف إلى السّلطات والصلصات على إختلاف أنواعها ، ويستخدم إما مفروماً أخضر أو مجففاً .

 رقائق الفلفل الأحمر الحار Hot Red Pepper Flakes , بالتركية :Pül Biberi

رقائق-الفلفل-الأحمر-300x300

تم صناعة هذا النوع من التوابل عبر سحق رقائق الفلفل المجفف، ويستعمل بكثرة في المعجنات واللحوم ويقدم بجانب الأطباق في المطاعم الأمريكية إلى جانب الملح والفلفل الأسود.

 النعناع Mint , بالتركية : Nane

النعنع-300x225

النعناع نبات عشبي وعطري معمر، ينتمي إلى الفصيلة الشفوية. ينبت على أطراف السواقي والمجمعات المائية، ويمكن زراعته في الحديقة والأحواض الخاصة. يزرع النعناع بشكل خاص في المناطق المعتدلة في آسيا وأوروبا، ويحب التربة الغنية والعميقة. يعرف النعناع بخصائصه المهدئة، المخدرة والمسكنة، ويستعمل كمطهر للجهاز الهضمي والتنفسي. ويستفاد من النعناع في الطب الطبيعي لوقف التهاب القولون التشنجي، كما يتميز بأنه طارد للريح ومحفز لعمل الجهاز الهضمي. وأما شرب شاي النعناع بعد غداء دسم، فيقي من عسر الهضم ومشاكل المعدة مثل حرقة المعدة والتشنجات.

بهار الفلفل الافرنجي Allspice , بالتركية : Yenibahar

بهار-الفلفل-300x188

نوع من التوابل له نكهة شبيهة بتلك المركبة من القرفة والقرنفل وجوزة الطيب. يسمى الفلفل الأفرنجي أحيانًا فلفل جامايكا. ويتم الحصول عليه من الثمار العنبية غير الناضجة شجرة البيمنتو. وتجمع الثمار يدويًا ثم تجفف على أسطح واسعة لتطحن فيما بعد على شكل مسحوق، أو تباع كاملة.

يستعمل الناس الفلفل الأفرنجي لتتبيل المواد المخبوزة، والسمك، والمخللات، واللحوم المدخنة. ويستعمل الزيت المستخرج من الثمار في صناعة عطور الصابون، ولإخفاء طعوم بعض أنواع الأدوية.

القرفة Cinnamon , بالتركية : Salep

القرفة

فوائد القرفة  هي شجرة صغيرة تنتمي إلى عائلة Lauracea. شجرة القرفة هي أصلية في سريلانكا وتزرع الآن في العديد من البلدان الاستوائية، بما في ذلك المكسيك.   يتم حصاد القرفة من اللحاء الداخلي للأشجار التى تم تجفيفه وبعد ذلك تتم معالجة القرفة الى عيدان (وتسمى الريشات) وايضا الى مسحوق ناعم . هناك أربعة أنواع رئيسية من القرفة منها كاسيا وأشهرها السيلان وتعتبر هى أكثر تكلفة وهو حلوة المذاق لها طعم حاد ورائحة عطرية شهية، بينما كاسيا هى أقل تكلفة ولونها قاتم وهى المتوفرة بكثرة فى الاسواق .

الكمون Cumin , بالتركية : Kimyon

الكمون-300x200

يعدّ الكمّون من النباتات العشبيّة التي تحتوي بذورها على مادة الكومينول، وهذه المادّة هي من الزّيوت الطيّارة، ويتكون هذا الزّيت في تركيبه من مزيج من المواد غير الضارّة مثل: جاما تربين، وبيتا بانيين، وباراسمين، وزيوت دهينة، ويؤخذ الكمّون للغايات العلاجيّة بطريقتين، إمّا على شكل حبوب غير مطحونة للحفاظ على أكبر قدر ممكن من العناصر المفيدة الموجودة فيه، وذلك عن طريق تناول ملعقة صغيرة من تلك الحبوب ومضغها جيّداً بعد وجبة دسمة أو مسبّبة للغازات مثل القرنبيط أو الملفوف. أمّا الطّريقة الأخرى فتكون عن طريق وضع ملعقة من الكمّون المطحون في ماء مغلي وتركه منقوعاً لمدّة عشر دقائق، ثمّ يصفّى ويشرب منه كوب في الصّباح.

السماق Sumac , بالتركية :Sumak

السماق-300x172

نبات شجيرة صغيرة يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار، قليلة التفرع، وأوراقها متناوبة مركبة ريشية الشكل، والوريقات بيضوية مسننة الحافة حادة النهاية، والنورة سنبلة كثيفة، والأزهار صغيرة خضراء مبيضة اللون وغير جميلة، والثمار صغيرة تغطيها شعيرات كثيفة غدية وتحوي بذرة واحدة. يزهر في بداية الصيف وتنضج ثماره في شهري آب وأيلول. وينتشر على الجبال الساحلية.

حبوب السمسم Sesame Seeds , بالتركية : Simit

حبوب-السمسم

يُعدّ السمسم من النبات والمحاصيل الزيتية، استخدمت منذ القدم لكثرة فوائدها غذائياً، لاحتوائها على الاحماض الدهنية، ومضادات الاكسدة التي تقي من الامراض وتبعدها.
تتميز أوراقه بألوان خضراء وحمراء ارجوانية بيضاوية الشكل.
يوضع السمسم في جميع الاطباق المالحة والحلوة، ويعصر ويستعمل كزيت في الطبخ، بالاضافة الى ان عصير السمسم يؤدي الى انتاج الطحين.

يؤكل نيئاً او محمصاً او مطبوخاً، ويوضع في المعجنات والمخبوزات.

الفلفل الأحمر Paprika

الفلفل-الأحمر-300x153

الفلفل الحار أو الفليفلة الشجيرية، أو قرون الشطة، وموطنها الأصلي هو أمريكا الجنوبية، ومن ثم فقد انتشرت عشبة الفليفلة عبر العالم كطعام ودواء.

ثمرة الفلفل الأحمر الحارة جدا (الشطة) تم استخدامها كدواء لمئات السنين، واعتبرت مفيدة للعديد من حالات الجهاز المعد معوي، والتي تشمل آلام المعدة الخفيفة المتواصلة، وآلام الطمث المؤلمة والغازات. ويعتبر الفلفل الحار منبه ومقوى عام للجسم، وطارد للرياح، ومزيل لألام العضلات المتقلصة، ومضاد للجراثيم، ومعرق للجسم، ويساعد على تورد الدم للجلد- لذا فإنه يستخدم كعلاج لسقوط الشعر- وذلك بتحسين الدورة الدموية لفروة الرأس، كما أنه مسكن للألم الناشئ عن التهاب الأعصاب لدى مرضى السكري.
وقد استخدم الفلفل الحار بصورة متكررة لعلاج أمراض الجهاز الدورى للدم. ويتم حتى الآن استخدامه تقليديا في الطب كمقوي للجهاز الدورى والقلب (حيث توجد به مواد هامة لتحسين الدورة الدموية).

بذور حبة البركة Nigella Seeds , بالتركية : Çörek otu

حبة-البركة-300x199

هي عشب نباتي ينمو سنويًّا في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ولكنه يزرع في مناطق عديدة أخرى في شمال أفريقيا وآسيا والجزيرة العربية.

وللحبة السوداء أسماء أخرى، مثل: الكراوية السوداء ، أوالكمون الأسود، وكذلك يسمونها في الهند “بالكالونجي الأسود”، وفي بلاد فارس القديمة عرفت باسم “شونياز”.

مصدر للطاقة: حيث وجد أن حبة البركة تساعد على الاحتفاظ بحرارة الجسم الطبيعية، خاصة وأن طبيعة الغذاء الغربية والمسيطرة الآن على العادات الغذائية في بلدان العالم المختلفة، مثل: تناول الأيس كريم والزبادي والبيتزا والجبن والهامبرجر وغيرها، تستهلك الكثير من طاقتنا الحيوية؛ مما يؤدي لظهور الكثير من الأمراض.

الرضاعة: تساعد حبة البركة على إدرار اللبن، كذلك تعد مصدرًا غذائيًّا مهمًّا للأم والطفل على السواء.

المناعة: أثبتت بعض الدراسات التأثير المُحفِّز لحبة البركة على جهاز المناعة؛ مما يفسر معنى”شفاء من كل داء

الطفل: تحتوي بذور حبة البركة على حمض الأرجينين، وهو حمض مهم وضروري لنمو الطفل.

الشيخوخة: تعد الحبة السوداء غذاء صحيًّا مهمًا ومفيدًا لكبار السن؛ نظرًا لاحتوائها على مواد غذائية متعددة ومتنوعة.

أما الحبة السوداء فيفضل ألا تطحن إلا عند الاستعمال لأنها إذا سحقت وتركت ولو لعدة ساعات قبل استعمالها فإن المادة الفعالة تتطاير منها لأنها عبارة عن زيت طيار.. لكن إذا سحقت الحبة السوداء ثم مزجت مع عسل مزجاً جيداً وحفظت في علبة قاتمة اللون ومحكمة الغلق فإنها تحتفظ بفائدتها.

تركيا بالعربي