كشفت صحيفة “حرييت” التركية عن أن اتفاق انجيرليك الموقع بين كل من تركيا وأمريكا تضمن القضاء على معاقل تنظيم داعش الإرهابي في المنطقة بين جرابلس واللاذقية شمال سوريا والتي يبلغ عرضها 45 كيلومترًا وطولها 98 كيلومترًا وتسليمها للجيش السوري الحر ومراقبتها.

وزعمت الصحيفة في خبرها أنه وفقًا لاتفاق “إنجيرليك” المبرم بين تركيا وأمريكا؛ الذي يسمح للطائرات الأمريكية باستخدام قاعدة “إنجيرليك” الجوية في مدينة أضنة جنوب تركيا، يمكن للجيش الأمريكي استخدام القواعد الجوية الموجودة في كل من مدن بطمان وديار بكر ومالاطيا إلى جانب قاعدة إنجيرليك.

وأضافت الصحيفة أنه من المنتظر أن تقوم الدولتان المزمع تعاونهما من أجل القضاء على تنظيم داعش الإرهابي في سوريا بشن عمليات جوية على معاقل التنظيم في مرحلة القضاء عليه، إلى جانب دعم قوات المعارضة السورية.

ومن المخطط له، حسب الاتفاق المبرم بين الدولتين، أنه عقب سيطرة قوات الجيش السوري الحر على تلك المنطقة سيتم إرسال اللاجئين السوريين الموجودين حاليًا في تركيا إلى هذه المناطق ووضعهم في المخيمات الموجودة هناك.

وبحسب الصحيفة، لا يشتمل الاتفاق الخطي الذي تم الموافقة عليه من قبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي باراك أوباما على أية عناصر متعلقة بحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا.إلا أن وفد الجانبين توصلا إلى اتفاق شفهي بخصوص عدم مرور قوات حزب الاتحاد الديمقراطي PYD إلى غرب نهر الفرات وعدم استيطان قوات هذا الحزب أو قوات النظام في المناطق التي سيتم إفراغها من تنظيم داعش.

كما أوضح الجانب التركي لكل من الولايات المتحدة وحزب الاتحاد الديمقراطي أنه سيتم التدخل ضد الحزب الكردي في حال “استهداف تركيا (دون الهجوم عليها) والمرور إلى غرب الفرات”.

عكس السير