قال البروفيسور ياشار كوتكشو مدير قسم الأمراض العصبية بمركز أناضولو الطبي إن حالة الشخص الأعسر أو الأيمن ناتجة عن سيطرة إحدى اليدين.

وأوضح كوتشكو أن سيطرة اليد لا تنتج عن فرق ملموس في القوة مقارنة مع اليد الأخرى، بل تنبع من الاختلاف في قدرة إحدى اليدين مقارنة مع الأخرى، مشيرًا إلى أن حالة استخدام اليد اليسرى لا يزال يُنظر إليها في الوقت الراهن على أنها نزعة ينبغي تصحيحها.

ولفت كوتشكو إلى أن سيطرة اليد قد تحدث بدرجات متفاوتة. وأضاف: “من الممكن أن تظهر في ثلاثة أشكال: استخدام اليد اليمنى أو اليسرى أو استخدام كلاهما بدرجة متساوية. يتم توفير الوظائف المتعلقة بمفاهيم مثل الحركة في المخ والحواس بشكل متماثل من قبل نصفي الكرة المخية”.

وأفاد البروفيسور كوتشكو بأن النصف الأيمن للمخ يؤثر على مفاهيم مثل اللون والموسيقى والتخيّل والانتباه والإبداع، أما نصف المخ الأيسر فيؤثر على مواضيع مثل المحادثة والعمليات الحسابية والأفلام والأعداد والتحليل.

وأضاف أن هناك اختلافات في النجاح في المهن المختلفة بين الشخص الأيمن والأيسر. فالشخص الأيسر عادةً ما يكون أكثر نجاحًا في المهن المرتكزة على العمليات الحسابية، هذا إلى جانب أنه يكون أكثر نجاحًا في المهن التي تتطلب الإبداع والفن مثل الموسيقى.

وتشير المعطيات في هذا المجال إلى أن 6.1 من الذكور و4.4 من الإناث في تركيا يستخدمون اليد اليسرى.

زمان عربي