تتمتع تركيا بالعديد من الطرق السريعة الحافلة بالعديد من المناظر الطبيعية الخلابة والمزدانة بأماكن تاريخية ومعالم فريدة لمحبي التجول والسياحة بالسيارات.

وعلى الرغم من أن جانبا كبيرا من الناس يفضل الطيران في رحلاتهم حتى بين المدن، إلا أنه ما زال هناك أناس، ولو كان عددهم قليل، لا يستطيع الانصراف عن الاستمتاع بقيادة السيارة والسفر بها لمسافات بعيدة، حيث يمكن قضاء رحلات ممتعة للغاية، لاسيما وإن كانت المسارات التي نختارها مليئة بالمناظر الطبيعية والمعالم التاريخية وأماكن الإقامة التي تتخللها أجواء الطبيعة الخلابة.

1. من مدينة تشاناق قلعة إلى رأس كارابورون:

يبلغ طول الرحلة بالسيارة في هذا المسار الذي يمكن من التمتع بأجمل مناظر البحر والطبيعة في تركيا نحو 500 كيلو متر، حيث يمكن التنزه في العديد من محطاته التي توجد بها أطلال تاريخية، والتي تبدأ من منطقة طروادة الواقعة على الطريق بين مدينة “تشاناق قلعة وبلدة أزينة”. وهناك أماكن على قارعة الطريق لا بأس من زيارتها مثل؛ ألتينولوك وجبال كاز وأورين وأكتشاي وجوندا وديكيلي وأسكي فوتشا.

كما يمكن الاستمتاع باستراحات ممتعة للغاية خلال رحلتكم بالسيارة عن طريق الإقامة في فنادق صغيرة (بانسيونات) في منطقتي جبال كاز، وجزيرة جوندا. يستحسن توزيع الرحلة على ثلاثة أيام من أجل الاستمتاع بالطريق والمحطات دون استعجال.

2. من مارماريس إلى داتشه إلى بودروم:

على الرغم من المنظر الرائع الموجود في هذا المسار، الذي يبلغ طوله نحو 100 كيلو متر إلا أنه يضيق في الكثير من الانحناءات وبعض النقاط لدرجة تجعل مشاهدة المنظر أمرا غير مناسبا بالنسبة للشخص الذي يقود السيارة.

وعلى طول المسار يكون البحر على جانب، وفي الجانب الآخر جمال الغابات، ويندهش الإنسان عندما يرى تلك المناظر ويفكر بأن العالم فيه أماكن لها جمال فريد. لاسيما أثناء المرور بممر “ساكار” وخليج “جوكوفا”.

من الممكن قضاء يوم في منطقة داتشه لاكتشاف خلجانها الهادئة والمختبئة بالسيارة، كما يمكن العبور بعدها إلى بلدة بودروم بالعبّارة البحرية. علمًا بأن استخدام العبارة يقلل المسافة إلى حد كبير.

3. من مدينة أنطاليا إلى كوجيك:

ويبلغ طول هذا المسار، الذي يندهش السائر فيه بمتعة مشاهدة البحر والطبيعة وبقايا المعالم التاريخية القديمة، 350 كيلومترا تقريبًا. كما يمكن الاستمتاع بالقيادة وجعلها أكثر متعة عن طريق أخذ قسط من الراحة من خلال المرور ببلدات سياحية مثل أوليمبوس وكاش وكالكان وفتحية.

يستحسن المرور بعديد من المحطات منها؛ ساحل تشيرالي وشاطيء كابوطاش ومحمية البحر الميت الطبيعية. وبعد المرور بخليج فتحية الذي توجد فيه مناظر طبيعية خلابة نصل إلى منطقة جوجيك.

4. من مدينة بارتين إلى كاستامونو إلى سينوب إلى سامسون:

ويبلغ طول هذه الرحلة، التي تشاهد خلالها مناظر مؤثرة ورائعة في غرب منطقة البحر الأسود 400 كيلومتر تقريبًا. كما أن هضبة “باكاجاك” التي تعني “المناظر” الواقعة على الطريق المؤدي من مدينة بارتين إلى بلدة أماسرا تقدم واحدة من أجمل المناظر التي يمكن رؤيتها على الطريق.

أما في بلدة أماسرا سيلفت انتباهكم إلى حد ما المدينة القدمية التي يربطها جسر تاريخي بالعاصمة أنقرة. ثم يأتي ساحل تشاكراز وخليج جيداروس وهما من المحطات التي ستلفت انتباهكم.

وتوجد مناظر غاية في الروعة والجمال على الطريق الذي يمتد حتى” جيده” التي تعد البلدة الساحلية لمدينة كاستامونو. كما أن منطقة جيده التي لم تكن بها مواصلات باستثناء المواصلات البحرية حتى عام 1950، تعد أشهر بلدة ساحلية للمدينة في فصل الصيف في هذه الأوقات بفضل طبيعتها الخلابة وبحرها النظيف.

وستكون بلدة جيرزه التابعة لمدينة سينوب وشلالات أرفَلَك من المحطات التي تلفت انتباه السياح وتحظى باهتمام كبير منهم. كما يعتبر خليج حمسيلوس من ضمن الأماكن التي ينبغي مشاهدتها على هذا المسار.

5. من مدينة بيتليس إلى وان:

ويبلغ طول هذا المسار، الذي يمكن من رحلة بين المدن المحيطة لبحيرة وان، 400 كيلومتر تقريبًا.
وفي هذه الرحلة تتمكنون من مشاهدة أماكن طبيعية حول بحيرة وان التي تعد أكبر بحيرة في تركيا، ويمكن التجول بين المعالم التاريخية والمقابر التي تعود إلى عصور قديمة والخلجان المتعرجة والأماكن الطبعية.

6. بين مدينة طرابزون و أرتفين:

هذا المسار البالغ 300 كيلو متر تقريبًا قد يطول أكثر بسبب مشاهدة الهضاب الأخاذة. كما أن هذا المسار المزين بسواحل البحر الأسود الرائعة وهضابها وجبال كاتشكار تكون الرحلة خلاله أكثر متعة في فصلي الربيع والصيف.
يمكن أثناء هذه الرحلة التي تبدأ من الشريط الساحلي لمدينة طرابزون زيارة سواحل منطقة البحر الأسود الشرقية وغابات الأمطار والهضاب ذات الطبيعة الخلابة.

ويوجد على هذا المسار الذي يمتد من منطقة أرديشين في مدينة ريزا حتى منطقة تشاملي هيمشين عبر وادي العاصفة، غابات الصنوبر ومناظر ساحرة يمكن مشاهدتها أثناء السير بالسيارة في هذا المسار.

7. من أنقرة العاصمة إلى مدينة أفيون كاراحصار

يلفت الانتباه في هذا المسار الذي يبدأ من أنقرة وينتهي بمدينة أفيون مرورًا بمدينتي أسكي شهير وكوتاهيا وجود آثار تاريخية وتشكيلات بركانية ينبغي مشاهدتها مثل مناطق يازيلي كايا وجورديون ووادي ألداواز.

زمان عربي