يمتلك الجيش التركي مدرعة تجسير، مصممة بحيث تتحول إلى جسر اقتحام عائم، على غرار الفيلم الهوليودي الشهير “ترانسفورمرز”، لتساعد العربات المصفحة على تجاوز العوائق المائية أثناء العمليات.

المدرعة، المسماة “سامور”، مصممة على يد مهندسن أتراك، وبإمكانيات محلية، وتتميز بالقدرة على التقدم في الماء وهي تحمل عربات عسكرية على ظهرها، مما يتيح تجاوز العوائق المائية بسهولة، وتحرك الوحدات بسرعة.

وتتمتع المدرعة، القادرة على التقدم في أعماق لا تستطيع العربات المصفحة الأخرى الخوض فيها، بميزة التحول إلى وسائط أخرى، حيث من الممكن أن تترابط عدة مدرعات مع بعضها لتشكل جسرًا طويلًا، فضلًا عن قدرتها على التحول إلى عبّارة سريعة، عند الرغبة.

ويبلغ طول مدرعة التجسير قرابة 13 مترًا، وارتفاعه 4.1 مترًا، ووزنه 36 طنًّا، أما تحولها إلى جسر عائم فلا يستغرق أكثر من دقيقة واحدة.

وتتمتع مقصورة القيادة في المدرعة بالحماية من الهجمات البيولوجية والكيميائية والإشعاعية والنووية، وزجاجها مضاد للرصاص، ويمكنها أداء المهام الليلية بفضل نظام الرؤية الليلي المزودة به. وعلاوة على ذلك تمتلك نظامًا يضبط ارتفاعها أوتوماتيكيًّا في الأراضي الوعرة، ونظامًا آخر لإخماد الحريق.

الاناضول