TBMM GENEL KURULU’NDA , CHP’NIN COZUM SURECINE ILISKIN VERDIGI MECLIS ARASTIRMA ONERGESI GORUSMELERI SIRASINDA,AKP NINDE KENDI ONERGESI ILE CHP NIN VERDIGI ONERGEYI BIRLESTIRIP GORUSULMESINI ISTEMESI UZERINE CHP ONERGESINI CEKMESINE RAGMEN GORUSMEYE BASLANMASI SIRASINDA , CHP MILLETVEKILLERI BASKANLIK KURSUSUNU ISGAL ETTI.09.04.2013 ( FOTOGRAF:SELAHATTIN SONMEZ )

يعقد البرلمان التركي جلسته الأولى للدورة التشريعية الخامسة والعشرين، بعد ظهر اليوم، الثلاثاء، إذ سيؤدي النواب الجدد اليمين الدستورية، وسيحضر مراسم أداء القَسم، الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء زعيم حزب العدالة والتنمية، أحمد داود أوغلو.  

وعقب تأدية النواب لليمين الدستورية، تبدأ الترشيحات لمنصب رئيس البرلمان في الأيام الخمس الأولى، عقب أداء اليمين.  وتجري الانتخابات خلال الأيام الخمس التالية، لاختيار رئيس البرلمان.

قال رئيس حزب الشعب الجمهوري –اكبر أحزاب المعارضة- “كمال كليجدار اوغلو” إن مرشح حزبه لرئاسة المجلس سيكون النائب مرسين “محمد فرات”، فيم قال زعيم حزب الشعوب الديمقراطية –حزب كردي- “صلاح الدين دميرطاش” للصحفيين “لقد عقد قبل قليل حزبنا اجتماع، وسنبرز من خلاله “دنغر مر محمد فرات” كمرشح لحزب الشعوب الديموقراطي لرائسه المجلس”.

دميرطاش الذي تكلم بخصوص الائتلاف قال: “لا يوجد لدينا موقف صلب، ولكن لا تنتظروا منا ان نتخلى عن مبادئنا، وهذا سيكون موقفنا”. وقال في رده على حزب الحركة القومية: “أنا لا أنظر إليهم بجدية، الأحزاب التي لا تعطي حق الأصوات التي أخذتها ما الذي سنناقشه معهم،” مضيفا “نحن حزب حققنا 13 % من الاصوات، ونأخذ مشروعيتنا من نفس المكان الذي اخذوه وأرى أن مثل هذه التصريحات تعبر عن قلة إحترام، وأنا لا اخاطبهم أصلاً، ونحن نملك عدداً مساويا من النواب في المجلس، ويجب على الجميع أن يتكلم وهو منتبه على هذه المسألة، الكل أمام الشعب بمستواه الشخصي، والشعب هو الذي يقدّر”.

 وأشار زعيم الحزب الكردي، الى تصريحات اردوغان بخصوص التحالف قائلاً: “طبعاً الشعب هو الذي سيجيب، يجب ان لا نتكلم عن هذا الأمر وكأننا قد أوجدنا شيئاً جديدا، من الخطأ ان نتكلم الآن عن الانتخابات المبكرة، وأكثر خيار سيدير تركيا بديموقراطية هو خيار حزب الشعوب الجمهوري”.

 يذكر ان اردوغان قد لمّح إلى الانتخابات المبكرة قائلاً: “إن لم يتم إقامة تحالف فإن الشعب هو الذي سيقرر”.

تركيا بوست

Warning: A non-numeric value encountered in /home/arabturkey/public_html/wp-content/themes/Newspaper/includes/wp_booster/td_block.php on line 326