يعتبر الأرز باللبن أو المحلبية Sütlaç من أشهر أطباق الحلوى التركية المعروفة في عدد من بلدان العالم. ويعود تاريخه للأتراك الأوائل في عدد من الكتب والمصادر التاريخية العتيقة وكان يذكر باسم “Uwa” منذ القرن الخامس عشر الميلادي وبدأ يُعرف باسمه الحالي المتداول داخل تركيا “Sütlaç” أي أكلة بالحليب أو اللبن. كما ذكر اسمه في تلك الحقبة أيضًا في عدد من الكتب الطبية.

وبجانب تاريخه العريق الممتد لفترات زمنية قديمة للغاية، يتمتع هذا الطبق بكم كبير من الفوائد لاحتوائه على مكونات طبيعية في الأساس.

المكونات
1 لتر لبن حليب
1 كوب متوسط سكر
½ كوب متوسط أرز
3 ملاعق كبيرة نشاء قمح
1 عبوة فانيليا
2 كوب متوسط ماء
1 صفار بيض

طريقة التحضير
نغسل الأرز جيدا. ثم نبدأ بوضع الأرز في 2 كوب من الماء مغلي مع التقليب جيدا، ثم نتركه مع قليل من الماء. نضيف بعد ذلك اللبن والفانيليا في الوعاء نفسه.

نضيف النشاء مع التقليب جيدا للتأكد من التجانس الكامل، وعدم وجود أي تكتلات داخل اللبن. نترك الخليط لمدة 15 دقيقة على النار، ثم نتركه ليهدأ قليلا، ثم نضع المحلبية في أوعية تتحمل الحرارة، وندهن وجهها بصفار البيض جيدا حتى تحصل على اللون الأحمر البني المطلوب بعد النضج.
بعد ذلك نضع الأوعية في الفرن على 180 درجة مئوية حتى تحصل على اللون الأحمر المائل إلى البني.
وفي النهاية نتركه ليهدأ قليلا ثم نضعه في المبرد، مع إمكانية تزيينه بقليل من البندق المكسّر أو مسحوق القرفة، للحصول على مذاق أروع. وبالهناء والشفاء.

زمان عربي