أوردت صحيفة “يني شفق” التركية، في خبرٍ لها بأنه تمّ البدءُ في سياسة منح القطع الذهبية للمواليد الجدد في تركيا اعتباراً من شهر أيار/مايو الحالي. وذكرت الصحيفة بأنه وفقاً للقانون الجديد سوف تُمنح نحو 300 ليرة للطفل الأول للعائلة التركية، أي ربع قطعة ذهبية، و400 ليرة للمولود الثاني، أي نصف قطعة ذهبية، و600 ليرة للمولود الثالث، أي قطعة ذهبية كاملة، وذلك كهديةٍ من الحكومة التركية للأسرة. هذا، وسوف تتم أعمال المراجعة من قبل الأسر التركية لهذه المنح اعتباراً من 15 مايو لهذا الشهر.

وذكرت الصحيفة بأنه وفي إطار دعم الحكومة التركية للعائلة وبالتعاون مع وزارة الأسرة قرّرت تطبيق سياسة دعم الأسرة بمنح مبالغ مالية للأطفال الجدد، وفي إطار هذا القانون سيتم منح عائلة الأطفال راتباً وفقاً لترتيب الأطفال التسلسلي. كما سيتم إدراج الأطفال حديثي الولاد إلى تلك السياسة اعتباراً من هذا الشهر.

وبحسب الصحيفة فإن الدولة تهدف إلى تشجيع الأسر التركية على الإنجاب، وذلك عن طريق تقديم مساعدات مادية لهم لكلّ طفلٍ يتم إنجابه. حيث من المقرّر أن يتم منح نحو 300 ليرة للطفل الأول، و400 ليرة للطفل الثاني، و600 ليرة للطفل الثالث من حديثي الولادة. على أن يتم إدراج الأطفال من حديثي الولادة اعتباراً من هذا الشهر. وسيتم الأخذ في الاعتبار الأطفال المقيّدون بسجلات الدولة.

وتلفت الصحيفة إلى أنه سوف يُطبّق هذا القانون داخل جميع المحافظات التركية، وعلى الأسرة مراجعة مديريات المحافظة اعتباراً من 15 مايو الحالي. وعليه سيتم إيداع هدية الأم بمناسبة مولودها الجديد بحسابها البنكي، أو الحصول على قطعة ذهبية بدلاً من النقود.

وذكرت الصحيفة بأنه سيتم إدراج الأتراك من المغتربين بالخارج إلى تلك السياسة. حيث  سيتم منح تلك النقود لكلّ أمٍ تركية تلدُ طفلاً، سواء أكانت داخل أو خارج تركيا. وتلفت الصحيفة بأنه يتوجّب على تلك العائلة أن تقوم بمراجعة القنصلية المتواجدة بالدولة التى تقيم بها من أجل الحصول على هدية المولود الجديد.

يني شفق