أصبح كل شيء له موضته وشكله الخاص بكل فترة من الفترات؛ حتى الأطعمة لم تعد تقليدية ومعتادة كما كان من قبل وأصبح الجميع يُبدع ويتفنن في تقديم أطباق شهية ولذيذة بالإضافة إلى فائدها.
لذلك قررنا أن نقدم لكم اليوم نوعا من الفطائر الشهية التي لا يعرفها الكثيرون.. وطبق اليوم هو فطير على شكل بلح البحر بالخضروات Sebzeli Midye Böreği، الذي يتمتع بمذاقه اللذيذ ورائحته الطيبة، لكن في شكل جديد ومختلف.

– المكونات الرئيسة:
4 قطع عجين طازج
2 حبة جزر
½ كيلو كُرَّاث
2 حبة بطاطس
1 حزمة بقدونس
100 جرام جبن أبيض

– مكونات الصوص:
2 ملعقة كبيرة زبدة
كوب كبير لبن (حليب)
كوب صغير زيت
بيضتان
ملعقة صغيرة خل
صفار البيض والحبة السوداء (من أجل تزيين الوجه)
– طريقة التحضير:
نبدأ بتقطيع الكُرَّاث قطعا صغيرة. ثم نبشر البطاطس والجزر. بعد ذلك نضع زيت الزيتون في الوعاء ونضيف له الكُرَّاث ثم نضيف البطاطس والجزر، ونبدأ في التقليب على نار هادئة، ثم نضيف الملح والبهارات والتوابل حسب الطلب، مع الاستمرار في التقليب جيدًا. ونحرص على ألا تنضج الخضروات نضوجًا كاملًا أثناء التقليب على النار، لإكمال الطبخ مع الفطير في الفرن.

نترك الخليط حتى يبرد. ثم نضيف له الجبن الأبيض والبقدونس بعد تقطيعة قطعًا صغيرة، ثم نقلّب الخليط جيدًا حتى تتجانس كل المكونات جيدا.

بعد ذلك نبدأ في إعداد الصوص، بوضع الزبدة على النار، ثم نسكبها في وعاء فارغ ونضيف لها اللبن، والزيت، والخل، والبيض، مع الخفق جيدًا حتى يتجانس الخليط.

والآن نبدأ في تشكيل العجين.. نضع العجين فوق بعضه ونقطعه أربعة أجزاء على شكل مثلثات. وبعد ذلك نضيف قدرا كافيا من الصوص على قطع العجين. ثم نضع طرف المثلث في وسط قطعة العجين ونبدأ في لفها بشكل أسطواني، ثم نبدأ حشو الأطراف بالخضروات ومكونات الحشو التي جهَّزناها في البداية. ثم نُغلق الأطراف، ونلفها مرة أخرى.

بذلك يكون العجين أصبح جاهزًا ليدخل الفرن، ولكن ندهن وجه العجين بالبيض ونرش عليه من الحبة السوداء، ثم ندخله الفرن على درجة حرارة 180 درجة، حتى يحصل على اللون الأحمر.

وبهذا نقول لكم بالهناء والشفاء…

زمان عربي