يحلم الكثير من الطلاب العرب بإكمال دراستهم العلمية الأكاديمية والحصول على منحة دراسية في تركيا، ولتسليط الضوء على ما يمكن أن يفيد الطلاب العرب في ذلك، نعرض في تركيا بالعربي الإمكانيات والفرص التي تمنحها الحكومة التركية لطلاب الدول العربية في هذا المجال.

ويعد برنامج المنح التركية هو أحد أكثر برامج المنح شمولاً في العالم. ويسعى البرنامج لتعزيز العلاقات العلمية والثقافية والسياسية والاقتصادية بين تركيا والدول الأخرى، وتستضيف تركيا طلاب من هذه الدول.

هذا، ويتم اختيار الطلاب بناء على تحصيلهم العلمي وأهليتهم للقبول من الناحية الأكاديمية. وفي الوقت نفسه يأخذ البرنامج بعين الاعتبار احتياجات الدولة التي يأتي منها الطالب. وشملت المنحة التركية في عام 2014 أكثر من 80 ألف طالب من خلال النظام الإلكتروني. وكما يتم إجراء المقابلة من قبل ممثلين أكاديميين وخبراء في 80 دولة حول العالم.
فئات المنح لطلاب العالم
ينقسم برنامج المنح التركية إلى أربع فئات تستقبل الطلاب من انحاء العالم المختلفة، وضمن مختلف المستويات الدراسية. وتحتوي كل فئة على برنامج منح خاص يوفر تشكيلة من الفرص تناسب مؤهلات المتقدم بطلب المنحة.

الفئة الأولى، وهي منح تقدم للمرحلة الجامعية الأولى “البكالوريوس”، وتمنح لكل من؛ دول البلقان، والدول المتحدثة باللغة التركية، وإقليم البحر الأسود، ومنح حرّان، والمنح التركية الأفريقية، ومنح البوسفور.

وعن الفئة الثانية، تمنح لطلاب الدراسات العليا، وتنقسم الى: منحة ابن خلدون للعلوم الاجتماعية، ومنحة علي كوشتشو للعلوم والتكنولوجيا.

وتنقسم منح الفئة الثالثة، على أساس الموضوع، وتتضمن؛ منحة ابن سينا للعلوم الطبية، ومنحة الدراسات الإسلامية، ومنحة يونس إيمرِه لدراسة اللغة التركية.

وعن الفئة الرابعة المخصصة لمنح قصيرة الأمد، تنقسم الى: منحة البحث، ومنحة النجاح، ومنحة الدعم، ومنحة اللغة والثقافة التركية.
هذا، وعند التسجيل في الموقع الاكتروني للمنحة، وبعد إضافة المعلومات الشخصية للمتقدم، يُعرض أمامه عدة أنواع يقدمها برنامج المنحة ، تختلف كل منها من حيث المضمون (من تخصص وجامعة ) مع تصنيف التخصصات.

وبخصوص طلاب البلدان العربية وما يمكن الاستفادة منه من خلال المنحة التركية، فهناك 12 منحة تقدمها الحكومة التركية للطلاب العرب في مختلف الاختصصات والمستويات، وهي :
اولاً، منح الطلاب العرب (بكالوريوس)
1-    منح حرّان
تقدم هذه المنح للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس). ويشمل التخصصات العلمية، والاقتصاد، والعلوم الاجتماعية. ويستهدف الطلاب من مجموعة من الدول من بينها الدول العربية التالية: العراق، الأردن، لبنان، فلسطين، باكستان، سوريا واليمن.

2-    المنح التركية الأفريقية
تقدم هذه المنح للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس). ويهدف هذا البرنامج إلى تعزيز التواصل الثقافي والفكري ومشاركة المعلومات والتجارب من أجل تنمية أفريقيا. ويستهدف عدداً من دول من بينها الدول العربية التالية: الجزائر، جيبوتي، مصر، ليبيا، موريتانيا، المغرب، الصومال، السودان، جنوب السودان، تونس.

3-    منح البوسفور
تقدم هذه المنح للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس). واستلهم اسم البرنامج من المضيق الأشهر في أشهر مدن تركيا. ويستهدف طلاباً من عدد من الدول، من بينها الدول العربية التالية: البحرين، السعودية، الكويت، الإمارات، قطر.
ثانيا، منح الطلاب العرب (الماجستير والدكتوراه)

1-    منح ابن خلدون
تقدم هذه المنح للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه). وهو مصمّم ليلبي متطلبات الطلاب الذين يرغبون بدراسة العلوم الاجتماعية، مثل العلاقات الدولية، والاقتصاد، والصحافة، والعلوم السياسية، والأعمال، دراسات المنطقة، التمويل، التاريخ، علم الاجتماع، القانون الدولي، علم الآثار، التجارة الدولية، الإعلام والدراسات الثقافية وغيرها من التخصصات. وهذا البرنامج مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

2-    منحة علي كوشتشو للعلوم والتكنولوجيا
تقدم هذه المنح للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه). وهو مصمم للطلاب الذين يرغبون بدراسة العلوم الأساسية مثل الرياضيات، والهندسة، والبناء، والطاقة، والنانوتكنولوجي، والزراعة، وعلم المعادن، وتكنولوجيا المعلومات وغيرها من التخصصات. والتسجيل لهذا البرنامج مفتوح للطلاب من كل دول العالم.
ثالثاً، منح الطلاب العرب (بكالوريوس – ماجستير – دكتوراه)

1-    منحة ابن سينا للعلوم الطبية
تقدم هذه المنح لكل مستويات الدراسة الجامعية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه). ويستهدف الطلاب الراغبين بدراسة العلوم الطبية مثل الطب العام وطب الأسنان والصيدلة. ويشترط هذا البرنامج أن يكون لدى الطالب سجل من النجاح في مرحلة الثانوية العامة وخاصة في العلوم الطبيعية والرياضيات. والتسجيل لهذا البرنامج مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

2-    منحة الدراسات الإسلامية
تقدم هذه المنح لكل مستويات الدراسة الجامعية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه). وهو مصمّم للطلاب الراغبين بدراسة العلوم الإسلامية من كل الخلفيات الدينية، إلا أنّه يشترط أن يكون لدى الطالب خلفية أساسية عن العلوم الإسلامية واللغة العربية. والتسجيل لهذا البرنامج مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

3-    منح يونس إِمره لدراسة اللغة التركية
تقدم هذه المنح لكل مستويات الدراسة الجامعية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه). وهو مصمّم للطلاب الراغبين بدراسة اللغة التركية، واللغويات، وأدب ولهجات اللغة التركية المعاصرة، والدراسات التركية، والأدب التركي ما قبل الحداثة، الأدب التركي المعاصر وغير ذلك من التخصصات. ويشترط على المتقدمين للبرنامج إتقان اللغة التركية. والتسجيل لهذا البرنامج مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

4-    منحة النجاح
هي منحة قصيرة الأمد تُعطى لمدة 9 شهور للطلاب من كل مستويات الدراسة الجامعة (البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه) وذلك على أساس نجاح الطالب/ الطالبة الذي يدرس على نفقته الخاصة في جامعة تركية. ويُمكن للطلاب الذين درسوا لفصلين دراسيين على الأقل – عدا دروس اللغة والتّحضير للجامعة – واستوفوا المعدّل المطلوب الذي يُعلن آخر كل سنة أن يتقدموا بطلب الحصول على المنحة. والتسجيل لهذه المنحة مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

5-    منحة الدعم
هي منحة قصيرة الأمد تقدّم لمدة 9 شهور لدعم الطلاب من كل مستويات الدراسة الجامعية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه) الذين يدرسون على نفقتهم الخاصة في جامعة تركية. ويمكن للطلاب الذين درسوا فصلين دراسيين على الأقل – عدا دروس اللغة والتّحضير للجامعة – واستوفوا المعدل المطلوب الذي يُعلن نهاية كل سنة أن يتقدموا بطلب الحصول على المنحة. والتسجيل لهذه المنحة مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

رابعاً، منح الطلاب العرب ما بعد الدكتوراه
1-    منحة البحث
وهي منحة قصيرة الأمد تُعطى لطلاب الدكتوراه والأكاديميين في مرحلة دراسات ما بعد الدكتوراه من 3 إلى 12 شهراً لتعزيز التعاون من خلال الدراسات المشتركة والتفاعل العلمي بين الأكاديميين. ويهدف البرنامج إلى تطوير فرص في تركيا يستفيد منها الأكاديميون والباحثون من كل أنحاء العالم. والتسجيل لهذا البرنامج مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

 

خامساً، منح أخرى للطلاب العرب
منحة اللغة والثقافة التركية: هي منحة قصيرة الأمد لتعلم اللغة التركية، وهي نوعان:
1-    مدرسة اللغة التركية الصيفية (شهرين)
يشمل هذا البرنامج دروساً في اللغة والثقافة التركية في مدن تركية مختلفة. وينفّذ هذا البرنامج بالتعاون مع معهد يونس إمرِه. ويستهدف الطلاب الذين لديهم معرفة أساسية على الأقل باللغة التركية ويرغبون بتطوير مهاراتهم في هذه اللغة والتعرف على الثقافة التركية.

2-    برنامج تعليم اللغة والثقافة التركية (إلى 12 شهر)
يقدم هذا البرنامج منحاً لدراسة اللغة التركية تصل إلى 12 شهراً للطلاب الذين يدرسون اللغة التركية في جامعات بلدانهم، وللأكاديميين وموظفي الخدمة العامة الذين يجرون دراسات عن تركيا في بلدانهم.

تركيا بوست