أوضح مستشار وزارة الصحة التركية “أيوب كومُش”، أن عدد الخدمات العيادية التي تم تقديمها للاجئين السوريين في تركيا بلغ حتى الآن 6.5 ملايين خدمة عيادية.

جاء ذلك في كلمة له، ألقاها في مؤتمر عقد بمدينة “شانلي أورفة”، جنوبي تركيا، تحت عنوان “الخدمات الصحية المقدمة للاجئين”، أشار فيها أن عدد اللاجئين السوريين في تركيا فاق المليون ونصف المليون لاجئ.

ونوه “كومُش” إلى أن تركيا بذلت كل ما في وسعها من أجل تقديم جميع أنواع الخدمات الطبية، للاجئين السوريين، وأن وزارة الصحة التركية لم تدّخر جهداً في توفير احتياجات اللاجئين في قطاع الصحّة، مشيراً أن وزارة الصحة التركية قدمت جميع المساعدات الصحية اللازمة، لـ 40 ألف إمرأة سورية أنجبت في تركيا، خلال العامين الماضيين.

وأشار “كومُش” أن وزارة الصحة التركية ما زالت تقدم الخدمات الصحية للاجئين السوريين، في المستشفيات الحكومية، وبعض المؤسسات الصحية الخاصة، وأن عدد الحالات السريرية التي تستوجب رعاية خاصة في المستشفيات بلغ 250 ألف حالة، فيما بلغ عدد العمليات 200 ألف عملية، وقال: “سنستمر بمد يد العون وتقديم خدماتنا الطبية لأشقائنا السوريين، بما في ذلك البرامج اللقاحية للرضع والأطفال، ومتابعة حالتهم الصحية”.

وكشف “كومُش” أن وزارة الصحة التركية تعمل على تطوير خطة للاستفادة من الأطباء والممرضين السوريين، في مجال توفير الرعاية الصحية للاجئين السوريين في المخيمات، ومراكز صحية خاصة، ستجهّز لاستقبال اللاجئين السوريين.

تركيا بوست