الرئيسية / أخبار / جاويش أوغلو: لم تنتهي عمليات الإخلاء من حلب

جاويش أوغلو: لم تنتهي عمليات الإخلاء من حلب

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الجمعة، إن عمليات الإجلاء من شرقي مدينة حلب، شمالي سوريا، “لم تنته بعد”.

وأضاف “جاويش أوغلو” في مؤتمر صحفي عقده بمقر الخارجية بالعاصمة أنقرة اليوم، “عملية الإجلاء مستمرة، وندرك أن أعدادا كبيرة من الأشخاص يريدون مغادرة حلب (..) والذين تم إجلائهم مدنيون”.

وتطرق الوزير، إلى الحديث عن توافق رئيس بلاده رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، على مقترح عقد مباحثات بين الأطراف المتصارعة في سوريا، استنادا إلى أرضية جديدة، في العاصمة الكازاخية “أستانا”.

وأكد أن “بوتين اقترح لأردوغان خلال محادثتهما (الهاتفية) عقد لقاء بين ممثلي النظام والمعارضة في بلد ثالث، وذلك عقب وقف إطلاق النار”.

وفي وقت سابق اليوم، صرّح الرئيس بوتين، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، في العاصمة طوكيو، أنه اتفق مع الرئيس التركي، خلال اتصال هاتفي بينهما أمس الأول (الأربعاء)،

على مقترح لاستمرار محادثات السلام بين الأطراف المتصارعة في سوريا، في العاصمة الكازاخية أستانا، استنادا إلى أرضية جديدة.

وأكّد جاويش أوغلو، أن تركيا اقترحت وقف إطلاق النار وإحلال السلام والحل السياسي في سوريا منذ البداية، وبذلت جهودًا حثيثة لتحقيق ذلك في العديد من المحافل الدولية، مشيرًا إلى أهمية الانتقال السياسي.

كما لفت إلى أن بلاده تجري مباحثات مكثفة مع المملكة العربية السعودية وقطر وروسيا وإيران، بشأن سبل حل الأزمة، كما تسعى في الآونة الأخيرة إلى جمع ممثلي المعارضة السورية مع الجانب الروسي.

وأضاف “نحن قلنا للروس دائمًا، إن المعارضة السورية ليست ضدكم، وإنما ضد الممارسات التي تقومون بها حاليًا، وبالتالي هناك فائدة من لقائكم معها”.

وفيما يتعلق بعمليات الإجلاء المستمرة في حلب، أشار جاويش أوغلو، إلى إنقاذ 7500 شخص في 6 جولات عبر الحافلات، مبينًا أن تركيا استكملت استعداداتها من أجل مساعدة القادمين من المدنية.

وبدأت أمس الخميس، عملية إجلاء مدنيين وجرحى، من مدينة حلب، بموجب اتفاق لإطلاق النار، تم التوصل إليه الثلاثاء الماضي بين قوات النظام السوري والمعارضة المسلحة، بوساطة تركية.

ويأتي اتفاق وقف إطلاق النار بعد حصار خانق وقصف مكثف للنظام السوري وحلفائه على الأحياء شرقي حلب، دام نحو 5 أشهر وأسفر عن مقتل وجرح المئات.

وما زال يتوالى قدوم الجرحى من حلب إلى الحدود التركية، لتلقي العلاج في المستشفيات التركية.

وكالة الأناضول للأنباء

عن تركيا بالعربي

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اسطنبول: عدد جرحى هجوم الملهى الليلي 65 جريحاً

أعلن وزير الصحة التركي رجب أقداغ، أن عدد جرحى الهجوم على نادٍ ...


themekiller.com