الرئيسية / أخبار / ترك برس: إلغاء متبادل للـتأشيرة بين العراق و تركيا
passport and visa

ترك برس: إلغاء متبادل للـتأشيرة بين العراق و تركيا

نشرت الجريدة الرسمية التركية، السبت، قرارًا يقضي بإلغاء متبادل لتأشيرة الدخول (الفيزا) بين تركيا والعراق.

وبحسب نص القرار، الذي اطلع عليه “ترك برس”، فإن وزارة الخارجية التركية قدمت لمجلس الوزارء مذكرة مبرمة مع نظيرتها العراقية في أنقرة يوم 12 أغسطس/آب الماضي، لإلغاء تأشيرة الدخول بين البلدين لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمية والشخصية/الخصوصية.

وأكّدت الجريدة الرسمية التركية أن مجلس الوزراء صادق على المذكرة استنادًا لقانون الأجانب والحماية الدولية، يوم 26 أيلول/سبتمبر الماضي.

وفي معرض تعليقه على القرار، قال هشام العلوي، السفير العراقي في أنقرة: “أود ان ألفت انتباه الراغبين في زيارة تركيا بأن مذكرة التفاهم التي وقعت بين وزارتي الخارجية في البلدين ستدخل حيّز التنفيذ مع بداية شهر تشرين الثاني القادم ، وستعفي حاملي الجوازات الدبلوماسية والخدمة والخاصة فقط من الحاجة للتقديم على سمات دخول وليس جميع المواطنين”.

وأعلنت الحكومة التركية مطلع شباط/ فبراير الماضي، إجراء تغيير في نظام تأشيرة الدخول، الممنوحة للمواطنين العراقيين الراغبين في دخول الأراضي التركية، وقال المتحدث باسم الخارجية طانجو بيلغيج إن التغيير الجديد، ألغى العمل بالتأشيرات التي كانت تُمنح للمسافرين العراقيين في المعابر الحدودية، لدى مرورهم منها.

وذكّر بيلغيج، أنّ العمل بنظام الفيزا بين الدولتين كان قائماً أصلاً، وأنّ الإجراءات الجديدة، ما هي إلّا تغييرات بسيطة على بعض خصائص هذا النظام، وذلك ضمن إطار مكافحة الهجرة غير الشرعية، مشيرًا إلى سريان العمل بنظام الفيزا الإلكترونية بين الدولتين، قائلاً “المواطنون العراقيون، سيستمرون في الحصول على الفيزا الإلكترونية”.

وكان السفير التركي لدى بغداد فاروق قايمقجي، قد صرح لوكالة الأناضول التركية للأنباء، في 25 مايو/أيار الماضي، بأن “إجراءات جديدة ستتخذها سفارة بلاده لتخفيف شروط منح التأشيرة للعراقيين الذين يريدون زيارة تركيا”.

وقال السفير التركي، “يجب أن يتم ذلك عن طريق اتحاد شركات السياحة التركية (TÜRSAB)، والمكاتب المرتبطة به، حيث يتم التقديم للتأشيرة من قبل هذه المكاتب مباشرة، على أن تتعهد هذه المكاتب بتأمين عودة السائح إلى بلده بعد انتهاء فترة السياحة الممنوحة، وإلا ستدفع غرامة قدرها (15) ألف دولار عن كل سائح يرفض العودة”.

وفيما يخص منح التأشيرة للمرضى لتلقي العلاج في أحد المستشفيات التركية، أضاف قايمقجي، “يتطلب الحصول على دعوة من المستشفى الذي يقصده المريض العراقي للعلاج، ومن ثم تصل نسخة من هذه الدعوة إلى السفارة لمنحه التأشيرة مجانًا، وبدون تأخير”.

ترك برس

عن تركيا بالعربي

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اسطنبول: عدد جرحى هجوم الملهى الليلي 65 جريحاً

أعلن وزير الصحة التركي رجب أقداغ، أن عدد جرحى الهجوم على نادٍ ...


themekiller.com