الرئيسية / الرئيسية / تركيا تحصل على المركز العاشر دوليا في مجال النقل الجوي المدني

تركيا تحصل على المركز العاشر دوليا في مجال النقل الجوي المدني

قال وزير المواصلات والاتصالات والنقل البحري التركي أحمد أرسلان، إن بلاده تحتل المرتبة العاشرة في مجال النقل الجوي بين دول المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو).

جاء ذلك في كلمة الوزير خلال الدورة الـ 39 لاجتماع الجمعية العامة للمنظمة الدولية، المنعقدة في مدينة مونتريال الكندية، التي شهدت انتخابات مجلس “إيكاو”.

وأضاف أرسلان أن “من بين أولوياتنا، زيادة فعالية تركيا كدولة وصلت إلى هذا المستوى المتقدم في النقل الجوي بالمنظمة الدولية للطيران المدني”.

وأشار إلى أن الحكومة التركية “أولت أهمية كبيرة لقطاع النقل الجوي المدني منذ 2003، آخذة بعين الاعتبار موقعها الاستراتيجي وحجم الاقتصاد وإمكانات السياحة”.

وذكر الوزير أن عدد ركاب النقل الجوي في تركيا بلغ 35 مليون راكب سنوياً عام 2003 قبل أن يرتفع إلى 181 مليون في 2015.

على صعيد الرحلات الخارجية، بلغت نحو 282 رحلة إلى وجهات مختلفة حول العالم في الوقت الراهن، بعد أن كانت 60 وجهة عام 2003.

أما عدد طائرات نقل الركاب التركية فقد زادت من 162 إلى 538، فيما ارتفع عدد المطارات في البلاد من 26 عام 2003 إلى 55 العام الماضي.

ووصل عدد الموظفين العاملين في قطاع النقل الجوي المدني في تركيا، إلى أكثر من 190 ألفاً، وبلغت إجمالي الإيرادات السنوية للقطاع نفسه 23.4 مليار دولار، ليصبح قطاع النقل الجوي أحد المجالات الاستراتيجية لتركيا في مجال السياحة، والتواصل مع العالم.

ولفت أرسلان، إلى أن بلاده عقدت اتفاقيات نقل جوي في 2003 مع 81 دولة بلغت في الوقت الحالي 166 اتفاقية، مبيناً أن تركيا تأتي في المرتبة السادسة عالمياً من حيث البلدان التي يفضلها السياح للتوجه إليها وقضاء عطلتهم.

ونوه الوزير، أن بلاده تواصل إنشاء المطار الثالث في مدينة إسطنبول، التي تشهد حركة نقل جوي كثيفة، لتلبية الاحتجاجات المتزايدة في هذا المجال، موضحاً أن المطار الجديد الذي سيفتتح في الربع الأول من 2018، سيكون أكبر مطار في العالم يستقبل 150 مليون مسافر سنوياً.

وتعتبر “المنظمة الدولية للطيران المدني”، التي تأسست في مدينة مونتريال عام 1947 ويصل عدد البلدان المنتمية لها 191، وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، تحدد مبادئ وتوصيات عالمية فيما يخص الطيران المدني الدولي.

وفازت السعودية في انتخابات مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو)، خلال اجتماع الجمعية العمومية الرقم 39 التي عقدت في مدينة مونتريال بكندا أمس.

وكالة الاناضول للانباء

عن تركيا بالعربي

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اسطنبول: عدد جرحى هجوم الملهى الليلي 65 جريحاً

أعلن وزير الصحة التركي رجب أقداغ، أن عدد جرحى الهجوم على نادٍ ...


themekiller.com