الرئيسية / الرئيسية / طالب تركي 23 عاماً يعمل على مشروع آلية عمل الدماغ و الخلايا العصبية

طالب تركي 23 عاماً يعمل على مشروع آلية عمل الدماغ و الخلايا العصبية

يعمل طالب الطب التركي “أحمد سردار موتلو أر” في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن)، على مشروع يعد في حال استكماله خطوة هامة في سبيل فهم كيفية التواصل بين الخلايا العصبية، وآلية عمل الدماغ.

وبدأ موتلو أر (23 عاما)، الطالب في السنة الثالثة في كلية طب مستشفى “بزمي عالم” الوقفية في تركيا، عمله مؤخرا في المنظمة التي يقع مقرها في مدينة “جنيف” السويسرية، ويعد “موتلو أر” أول طالب طب يُقبل كباحث في المنظمة.

وشرح “موتلو أر” في حوار مع الأناضول، طبيعة المشروع الذي يعمل عليه في المنظمة، حيث أوضح أنه يعمل على وضع نماذج رياضية على الكمبيوتر، لآلية نقل الإشارات في الجهاز العصبي، حيث انتهى خلال الأسبوع الأول من عمله في المنظمة من وضع نموذج لآلية تكوين ودمج الإشارات في الخلايا العصبية.

وأضاف “موتلو أر” أنه يعمل حالياً على وضع نموذج على الكمبيوتر لآلية نقل الإشارات في الخلايا العصبية، ومن ثم عمل نموذج لآلية نقل الإشارات بين الخلايا العصبية.

وأوضح الباحث أن مشروعه سيكون خطوة هامة على مستوى العالم، فيما يتعلق بفهم آليات التواصل بين الخلايا العصبية، ونقل الإشارات، وآلية عمل الدماغ.

وأشار “موتلو أر” أن الأبحاث التي أجراها في تركيا، تجمع بين الطب والرياضيات والفيزياء والحاسوب، وهو ما أفاده في عمله في منظمة (سيرن).

وعن أجواء العمل في المنظمة، قال موتلو أر: “إنه يشبه مدينة كبيرة، يقوم الجميع فيها بإنتاج العلم، ويتحدثون بحماس عن دراساتهم وتجاربهم، وتمت تهيئتها وإعدادها بشكل يزيد من إنتاجية العاملين بها”.

وأنشات المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن) عام 1954، وقدمت إسهامات هامة للعلم، عبر أبحاثها في مجال فيزياء الطاقة العالية.

وكالة الأناضول للأنباء

عن تركيا بالعربي

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

غازي عنتاب: العثور على سورية مقتولة داخل منزلها

عثرت السلطات التركية، يوم الأربعاء الماضي، على امرأة سورية ميتة داخل منزلها، ...


themekiller.com