الرئيسية / الرئيسية / ما هي الاجراءات لفتح مشروع صغير في تركيا خاص تركيا بالعربي

ما هي الاجراءات لفتح مشروع صغير في تركيا خاص تركيا بالعربي

يعاني اللاجئين السوريين من مصاريف العيش المرتفع في تركيا مقارنة بوضعهم المعيشي الذي كان في سوريا. و الذي اجبر الكثيرين على محاولة فتح مشاريع صغيرة لهم سواء كانت محلات تجارية صغيرة او ورشات او مطاعم او …. الخ .
و لكن هذه المعاناة لم تنتهي بسبب القوانين الصارمة التركية المستوجبة على المستثمر الاجنبي تطبيقها فيما اذا اراد البدء بشروعه الصغير. و نفس الامر للاجئ السوري فرغم دعم الحكومة التركية اللامتناهي لنا كسوريين و لكن تبقى الدولة التركية دولة اقتصادية كبيرة و قوانينها الاقتصادية هي قوانين صارمة وهنا تكمن المشكلة.
طبعا المستثمر السوري الصغير ذو الامكانيات البسيطة لا يقوى على اقامة مشروع حتى لو كان متجرا صغيرا بدون اقامة شركة تجارية و هذا يعني الانغماس و التورط في مبالغ تعد كبيرة مقارنة بالمشروع البسيط الذي يود هذا المستثمر ان يود تأسيسه. و هو بالاصل لا ينطبق عليه اسم المستثمر حتى .
ففتح متجر صغير في تركيا ككلفة لا تتجاوز 5000 دولار يفرض عليه فتح شركة تجارية كونه اجنبي و البدء في دفع تكاليف و مصاريف تتجاوز قيمة كلفة مشروع متجره بل و اضعاف قيمته.
لذلك قام موقع تركيا بالعربي بالاستفسار من بعض الاشخاص و القيام بدراسة تفيد الناس بهذا الامر
قمنا بالبداية بتوجيه سؤال الى موظف في مالية مرسين و حول امكانية فتح متجر من قبل السوريين و ما هي الاوراق المطلوبة فكانت اجابته بالصادمة حيث اشار الى ان السلطات التركية تعامل السوريين معاملة خاصة فهي تتغاضى عن مشاريعهم الا في حالة الشكوى سواء من الاتراك او من الجيران و في هذه الحالة يطالب صاحب المتجر بالرخصة و الا فسوف يتم اغلاق المتجر.
و الرخصة تستوجب اقامة شركة تجارية و من بعدها اذن عمل و اذن العمل يستوجب اقامة سياحية و اذا كان هذا اللاجئ السوري مقيما او مخالفا بحسب القانون الجديد للسوريين في تركيا فيجب عليه مغادرة البلاد و من ثم دفع مخالفة على تجاوز مدة الاقامة و .. و… و…. غيرها من الامور (يعني بالعامية 20 الف دولار ما بتخلصك).
طبعا بعض السوريين يتساءلون هل يعقل ان كل السوريين الموجودين في تركيا واصحاب متاجر صغيرة قد اسسوا شركات تجارية ؟ الجواب: بالطبع لا
و كما عودكم موقع تركيا بالعربي في البحث و السعي لتقديم كل المعلومات و كل المساعدات لاصدقاء الموقع, قمنا بتوجيه السؤال لبعض اصحاب المتاجر الصغيرة بعضهم قد فضلوا التكتم على الموضوع و بعضهم ساعدنا و اعطانا معلومات مهمة جزاهم الله خيرا.
البعض يقوم بتأسيس شركة تجارية و البدء بعمل مشروع تجاري واسع نوعا ما عن طريق شراكة اكثر من شخص.
و اما الاخرين و هي النسبة الاكبر يقوم بتسجيل المتجر او مشروعه الصغير باسم شخص تركي يثق به و بذلك يصبح المتجر مرخص و باقل كلفة.
و قد نصحنا معظم اصحاب المتاجر السوريين ان يقوم السوري بفتح متجره و العمل بشكل طبيعي و ان يتجاهل الترخيص حتى يتم مراجعته من قبل موظفين المالية حيث انهم قد يتجاهلون مراجعته, اما اذا كانت هناك شكوى فانهم يقومون بتنبيهه و اعطائه مدة زمنية للترخيص و السبب الاخر ان بعض الاحياء الفقيرة في المدن و بعض القرى لا تستوجب عمل رخصة ولكن هذا ليس عام و يلعب في هذا الدور عامل الصدفة و الحظ.
ما هي المصاريف التي يستوجب على السوري دفعها اذا اراد الاتكال على شخص تركي في فتح متجره؟
دفع 400 ليرة تركية شهريا مصاريف تأمينات اجتماعية للتركي
قيمة التراضي فيما بينهم بعض الاتراك يساعدون السوريين بالمجان و البعض ياخذ اجر 100 ليرة… هذا الامر ليس ثابت.
80 ليرة تركية للمحاسب
70 ليرة تركية ضرائب شهرية للمالية
لا تنسونا من الدعاء و الدعم

تركيا بالعربي

عن تركيا بالعربي

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

غازي عنتاب: العثور على سورية مقتولة داخل منزلها

عثرت السلطات التركية، يوم الأربعاء الماضي، على امرأة سورية ميتة داخل منزلها، ...


themekiller.com